عاجل
6 مايو 2022 على الساعة 10:53

بسبب ولوج مناطق الصيد الممنوعة … مندوبية الصيد البحري بميناء الداخلة الجزيرة تحرر محاضر مخالفات في حق مركبين للصيد الساحلي صنف السردين

حررت مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء الداخلة الجزيرة محاضر مخالفات في حق مركبين للصيد الساحلي صنف السردين، بسبب ارتكابهما مخالفة ولوج مناطق صيد الممنوعة بمصيدة التناوب دون وجه حق، حيث يتعلق الأمر بمخالفة التشريعات والأنظمة الوطنية التي تنظم الصيد البحري.

وأخذا في الاعتبار أن أي خروج على المقتضيات القانونية المنظمة للصيد البحري، فإن ولوج مناطق الصيد البحري الممنوعة، والمحظورة يشكل مخالفة تعرض مرتكبها للعقوبات والغرامات، جعلت مصالح مندوبية الصيد البحري بالداخلة تنتفض في وجه المخالفين، إذ تم فعليا تحرير محاضر في حق مركبين ساحليين لصيد السردين متورطين، بينما تستمر التحقيقات في حق أربعة مراكب أخرين بنفس المخالفة.

وحسب مصادر مهنية مطلعة في تصريحها لجريدة البحر أنفو، أن بعض الربابنة الذين ينشطون على مستوى مصيدة التناوب بالداخلة يتعمدون خرق القوانين بولوجهم مناطق الصيد الممنوعة، ويفتحون باب الفوضى في مثل الممارسات الخطيرة على الثروة السمكية.

وأوضحت ذات المصادر المهنية، أن حالة من الارتياح الكبير تعم الأوساط المهنية، بعدما فعلت السلطات البحرية القانون، من خلال تحرير محاضر بالمتعين، مطالبين في ذات السياق مديرية الصيد البحري، بتفعيل معاقبة الربابنة المخالفين بغرامات مالية ثقيلة، أو بسحب دفاترهم البحرية، إلى جانب منعهم النشاط بمصيدة التناوب حتى يكونوا عبرة لمن لا يعتبر.

تصريحات مهنية متطابقة قالت للجريدة، أن البحرية الملكية بدورها، تجري بحثها في حق بعض مراكب الصيد الساحلية صنف السردين المستفيدين من مصيدة التناوب هده السنة، بسبب احتمال تورطهم ولوج المناطق الممنوعة.