عاجل
3 أكتوبر 2023 على الساعة 12:06

الداخلة..محطة تحلية مياه البحر، التوربينات الصينية العملاقة تصل إلى الداخلة

وصلت أول شحنة توربينات ريحية قادمة من الصين، موجهة للحقل الريحي الجديد، بقدرة 60 ميجاوات والذي يهدف لتشغيل محطة تحلية مياه البحر المستقبلية، لإنتاج 112,000 م3 من المياه المحلاة يوميا.

وستُخصص هذه التوربينات التي ستوفّرها شركة “Envision Energy”، لإنتاج الطاقة بالكامل لمشروع تحلية المياه بالداخلة، لتكون أول محطة تشتغل بالطاقة الريحية مائة بالمائة.

وكانت شركة Envision Energy الصينية المتخصصة في المعدات وحلول الطاقات المتجددة، قد فازت بصفقة تزويد محطة الطاقة الريحية بالداخلة، بتوربينات الطاقة الريحية.

وحسب الشركة الصينية فإن توربينات EN171-5MW التي ستستخدما “مصممة للأداء العالي والكفاءة، مما يجعلها حلاً مثاليًا لظروف الرياح في هذه المنطقة”.ويهدف هذا المشروع الذي تشرف عليه شركة «Dakhla Water and Energy Company S.A» التابعة لشركة Engie وNareva، إلى تلبية احتياجات الطاقة الكهربائية لمحطة تحلية مياه البحر التي ستقع على بعد 75 كيلومترًا شمال مدينة الداخلة، باستثمارات قدرها 1.7 مليار درهم وبطاقة إنتاجية 100 ألف متر مكعب يوم، حيث سيسمح هذا المشروع الضخم من ري 5000 هكتار من المحاصيل الزراعية ذات القيمة المضافة العالية.

ويرتقب أن تبلغ قدرة محطة التحلية المستقبلية، التي من المقرر أن تنتهي الاشغال فيها سنة 2025، 37 مليون متر مكعب سنويًا، وسيخصص حجم 30 مليون متر مكعب للري، بينما سيوفر 7 ملايين متر مكعب المتبقية مياه الشرب لمدينة الداخلة ومنطقتها، ولا سيما بئر انزران وميناء الداخلة الأطلسي الجديد.