عاجل
20 مايو 2024 على الساعة 21:03

هل يعقل أن تتقدم صادرات الأخطبوط الموريتانية، على الصادرات المغربية نحو إسبانيا ؟

ارتقت صادرات الأخطبوط الموريتاني بشكل ملفت من خلال تحقيقها أرقاماً قياسية في الربع الأول من سنة 2024، حيث كانت إسبانيا الوجهة الرئيسية لهده الصادرات، حيث حسب الخبر الدي أوردته جريدة ( مغرب أنتليجنس)  أنه في الأسواق الأوروبية، يتقدم الأخطبوط الموريتاني على الأخطبوط المغربي الذي كان يصدر للأسواق الأوروبية. إذ أنه بلغت صادرات المنتجات السمكية 223.8 مليون دولار. وهذا يمثل زيادة بنسبة 18% عن نفس الفترة من السنة السابقة.
و أشارت الجريدة أن واردات الأخطبوط المغربي المزود الرئيسي لإسبانيا انخفضت،في الأشهر القليلة الأولى من السنة، حيث استوردت إسبانيا كميات أقل شهري يناير و فبراير بحوالي 3000 طن، في مقابل أن إسبانيا استقبلت السنة الماضية أكثر من 29.700 طن من الأخطبوط المغربي بقيمة مالية ناهزت 360 مليون أورو.

وتتوقع الجمعية الموريتانية لتسويق الأسماك (SMCP) أن يصل إجمالي الإيرادات من صادرات المنتجات السمكية إلى 800 مليون دولار بحلول نهاية العام.

ويُعد الأخطبوط حاليًا المنتج الرئيسي للصادرات الموريتانية من المأكولات البحرية، حيث يمثل 57% من الحجم الإجمالي. ويلي ذلك أسماك السطح (14%) ودقيق السمك (9%).

وقد تم شحن هذه المنتجات إلى أكثر من 60 دولة، بما في ذلك إسبانيا واليابان والكاميرون، باعتبارها الوجهات الرئيسية للأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة.

مغرب أنتليجنس