عاجل
5 مايو 2022 على الساعة 21:36

مناقشة تأهيل نقطة الصيد و التفريغ “الركونت” ضمن أشغال دورة ماي لجماعة مير اللفت بحضور فاعلين مؤسساتيين

احتضنت جماعة ميراللفت أشغال الدورة العادية لشهر ماي 2022، اليوم الخميس 5 ماي 2022، حيث أثير النقاش بخصوص قطاع الصيد البحري بنفوذ الجماعة، بالنظر للأهمية و المكانة الكبيرة الذي يلعبه نشاط الصيد البحري بمركز مير اللفت.

و قد تمت الإشارة إلى الملتمس المرفوع لوزير الفلاحة و الصيد البحري حول تأهيل نقطة الصيد و التفريغ الركونت انسجاما مع ما يلعبه قطاع الصيد البحري في مجال التنمية بالمنطقة، و من خلال توفير بعض فرص الشغل و كسب قوت يومي لشرائح اجتماعية من خلال الصيد بالقصبة أو العمل في قوارب الصيد التقليدية.

و قد أوصت اللجنة المجتمعة المطالبة بتأهيل نقطة التفريغ بالركونت لكونها نقطة وحيدة بالإقليم، يعول عليها في دعم الاقتصاد الاجتماعي المحلي و توفير فرص الشغل لفائدة ساكنة الدواوير المجاورة، مع إشراك مكونات المجلس، و مندوبية الصيد البحري بسيدي إفني، و كافة المتدخلين في إعداد التصور الخاص بتأهيل نقطة التفريغ بالركونت و الحفاظ على الثروة السمكية، فضلا على اتخاذ كافة التدابير اللازمة للاستفادة من المحمية البحرية المحدثة من طرف الوزارة الوصية، من حيث استدامة المخزون الطبيعي.

و تضمنت التوصيات أيضا توفير فرص الشغل من خلال منح المزيد من رخص الإبحار وبناء القوارب، و محاربة ظاهرة زرع الشباك بمختلف الشواطئ بالمنطقة، و إحداث و بناء نقط لتسويق المنتوج المحلي بالجماعة، وخلق و دعم التعاونيات التي تعنى بالمجال بالجماعة.

و قد قدم مندوب الصيد البحري بسيدي إفني شروحات حول الأسباب الكامنة وراء تدبدب أنشطة الصيد بالمنطقة، والإرهاصات التي تجعل قوارب الصيد التقليدي تهجر نقطة الصيد، كما أوضح من جانبه ممثل الغرفة الأطلسية الوسطى عن الصيد التقليدي بنفود مندوبية سيدي إفني تفاصيل واضحة ستمكن نقطة الصيد و التفريغ من استعادة نشاطها بشكل حيوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *