عاجل
25 أبريل 2024 على الساعة 20:59

25 أبريل اليوم العالمي للكائن البر مائي الأكثر غرابة ” طائر البطريق ” يصادف يوم الهجرة الكبير نحو الشمال

تعد طيور البطريق من أكثر المخلوقات الرائعة والمحبوبة والمثيرة للإعجاب في عالم الحيوانات. واليوم العالمي للبطريق هو مبادرة احتفالية وتثقيفية تشجع الناس على معرفة المزيد عن طيور البطريق وبيئتها وتقديرها، ومدى أهميتها لأنظمتنا البيئية والتهديدات التي تواجهها.

تاريخ اليوم العالمي للبطريق
يتم الاحتفال باليوم العالمي للبطريق كل عام في يوم 25 من شهر أبريل. وقد تم اختيار هذا اليوم لأنه يمثل اليوم الذي تهاجر فيه طيور البطريق شمالًا كل عام حيث تهاجر طيور البطريق آديلي في موسم خريف أنتاركتيكا حتى الربيع التالي.
وقد تم اعتماد هذا الاحتفال السنوي لطيور البطريق في محطة ماكموردو، وهي مركز أبحاث أمريكي في جزيرة روس.
كما يتم الاحتفال أيضاً بطيور البطريق في يوم 20 من شهر يناير، والذي يعرف باسم يوم توعية البطريق.
الاحتفال باليوم العالمي للبطريق يشجع اليوم العالمي للبطريق الناس على تقدير هذه الحيوانات المدهشة والأخذ في الاعتبار جميع المحن التي يواجهها هذا النوع من الطيور.
قد يعمل عشاق ومحبو طيور البطريق على المساعدة في إحداث فرق واختلاف من طريق العمل على حماية المحيط ومنع التلوث ومعالجة تغير المناخ عن طريق مثلاً الدعوة ضد حرق الوقود الأحفوري، والدعوة بشكل عام بقضاء بعض الوقت في تعلم المزيد عن طيور البطريق وبيئتها.
معلومات عن طيور البطريق
معلومات عن طائر البطريق :

إن البطاريق عائلة مكونة من 19 نوعاً من الطيور تعيش أساساً في نصف الكرة الجنوبي عدا بطريق غالاباغوس؛ فهو النوع الوحيد الموجود شمال خط الاستواء.
البطاريق طيور تتميز باللونين الأبيض والأسود تتكيف بشكل كبير مع الحياة المائية.
لا يمكنها الطيران ولديها زعانف بدلاً من الأجنحة. وللبطاريق قدرات ممتازة في السباحة، ففي الماء هم سباحون وغواصون محترفون ويمكن لبعض الأنواع السباحة بسرعات تصل إلى قرابة 25 كيلومتراً في الساعة.
كما تسمح قدراتهم في السباحة لمعظم الأنواع بالغوص حتى عمق 200 متر تقريباً، حتى أن طيور البطريق الإمبراطور قد تصل إلى أعماق تصل إلى 500 متر.
يساعد لون البطريق المميز على تمويه حركته في الماء في أثناء بحثه عن الغذاء للحماية من الحيوانات المفترسة.
يقوم ريشهم اللامع بحبس الهواء بداخلهم لإبقائهم دافئين ولمساعدتهم على البقاء واقفين على قدميهم. وتختلف طيور البطريق اختلافاً كبيراً في الحجم من بطريق الإمبراطور، وهو أكبر أنواع البطاريق ويتراوح وزنه بين 27 و41 كيلو جراماً تقريباً ويصل ارتفاعه إلى أكثر من متر واحد، إلى البطريق الأزرق الصغير الذي يصل ارتفاعه إلى ما يزيد قليلاً عن 30 سم.
وفي العصور القديمة، كانت هناك أنواع عملاقة من البطاريق ينمو ارتفاعها ما يقرب من مترين ووزنها 80 كجم.
ويختلف متوسط عمر البطاريق باختلاف أنواعها من 6 سنوات إلى 30 سنة، وهناك العديد من أنواع البطاريق المهددة بالانقراض.
تحتاج بعض أنواع البطاريق إلى مساحات من الجليد البحري لبناء أعشاشها وتأمين طعامها ورعاية فراخها.
وتميل طيور البطريق إلى الإقامة في الجزر والمساحات النائية الخالية نسبياً من الحيوانات المفترسة.
ومن المعروف أن البطاريق يستمتعون بالتزحلق على بطونهم فوق الجليد.

وكالات