عاجل
20 مايو 2023 على الساعة 00:30

أكادير..استمرار اللقاءات التشاورية و التحسيسية مع مهنيي الصيد بالمنطقة حول مشروع المحمية البحرية

ترأس المصطفى أوشكني مندوب الصيد البحري بالدائرة البحرية لأكادير يوم أمس الخميس 18 ماي 2023  اجتماعا تشاوريا بطابع تحسيسي جمع لجنة من وزارة الصيد البحري، ومصالح مندوبية الصيد بأكادير، و المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد البحري بأكادير، بحضور ممثلي التمثيلات المهنية للصيد البحري التقليدي، حيث استمع الحاضرون لمجموعة من العروض المقدمة، في سياق الإعداد لإنجاز محمية الأسماك بالمنطقة و التي تدخل في إطار الإستراتيجية الوطنية للمحميات بالبلاد.

ويأتي اللقاء التحسيسي في أفق اتخاذ موقف مهني، من مشروع إنجاز محمية بسواحل جهة سوس ماسة،. إذ أنه  استهل اللقاء بكلمة ترحيبية، وقدمت عروض المطالعة المعدة بشكل عام  حول إنجاز محمية بحرية وأهميتها على الصعيد البيئي والتنوع البيولوجي، وعلى الصعيد الإنمائي والمشاريع التي ترافق المحمية والتنمية المستدامة، التي توفرها لساكنة المنطقة وللصيادين حسب المرسوم 2.18.242 الصادر في 27 أبريل 2021 بتطبيق بعض مقتضياتالقانون رقم 22.07المتعلق بالمناطق المحمية.

وتشير الإجراءات المزمع اعتمادها إنجاز مخطط تهيئة و تدبير المنطقة المحمية، بعد اجتماع اللجنة التقنية للمناطق المحميةم فضلا عن إجراء بحث علمي، و تحضير ملف إنشاء المحمية البحرية الذي يقدم فيه أهداف المحمية البحرية و المعلوات التقنية المرتبطة بها، كما أن التخطيط المجالي البحري، أو مسار إنشاء المحمية البحرية أكادير يمر عبر محطات أساسية قبل الإنجاز بداية من إعداد مخطط التتبع و التقييم، ثم إنجاز مخطط التهيئة و التدبير للمحمية البحرية، ثم التشخيص التشاركي على مستوى المحمية البحرية المختارة، فاختيار منطقة المحمية البحرية بتوافق مع باقي المتدخلين، و أخيرا إعداد الدراسة العلمية لمشروع المحمية البحرية المقترحة في مقاربة مندمجة.

و جاء في تصريح مصطفى أوشكني مندوب الصيد البحري بميناء أكادير لجريدة البحر أنفو، أن  أهداف إنشاء المحمية البحرية تدخل في إطار ضمان تدبير مناسب للموارد البحرية من أجل استدامة الصيد لتحقيق المكاسب الاجتماعية و الاقتصادية على المدى البعيد، و المساهمة في الحفاظ على الموارد البحرية، و المحافظة على نشاط الصيد البحري التقليدي و استدامتهن و خلق مساحة للتواصل بين جميع الأطراف المعنية بالأمر.

 و اضاف المصدر المسؤول أن المساحة المقترحة لمشروع المحمية البحرية  بأكادير محدد في 300 كلم مربع، ويصل عدد قوارب الصيد التقليدي النشيطة بالمنطقة إلى 1125 قارب، و حوالي 1500 بحار. موضحا أن الإستراتيجية الوطنية للمحميات البحرية بالمغرب المواكبة لنشاط الصيد التقليدي، تروم تحقيق الأهداف الإحيائية والإيكولوجية الرامية لتحسين المعرفة بالنظم البيئية، و حماية الموائل البحرية، و إعادة تأهيل مناطق الصيد المتضررة، و حماية للتنوع البيلوجي، وكذلك وأيضا حماية الموارد السمكية الأكثر استغلالا.

وتمحور النقاش المستفيض خلال اللقاء حول الأهداف الاقتصادية و الاجتماعية من إنجاز محمية بحرية بالمنطقة، للمساهمة الأكيدة في تحقيق الأمن الغدائي، وتحسين ظروف عيش الساكنة المحادية للمحمية البحرية، والرفع من التماسك بين التدبير العقلاني للمحمية والثقافة المحلية، نحو دعم التوعية والمعرفة في المجال البيئي، إلى جانب تثمين الموروث السمكي وتهيئة المصايد قصد تحقيق التنمية المستدامة.

وتفاعل ممثلوا التمثيليات المهنية مع المقترحات المقدمة، ومع الشروحات و التساؤلات المختلفة التي ساقها مندوب الصيد البحري مصطفى أوشكني، و عبد العزيز سبويه المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد البحري بأكادير، و عبد العزيز بلحبيب رئيس مصلحة الصيد بأكادير، فضلا عن ممثلي إدارة الجماعات الترابية الحاضرين اللقاء، واللجنة المتتبعة لمششروع المحمية نحو تحقيق قرار بحثي علني، و تقرير منشور يحدد حدود المحمية، و كدا تحديد التدابير المتطلبة للمحمية البحرية.