عاجل
30 يناير 2024 على الساعة 14:36

الداخلة..إدارة الصيد تفعل مراقبة عمليات تفريغ سفن أعالي البحار، مع التشديد على وسائل السلامة البحرية

الداخلة متابعة: تسجل أرصفة ميناء الداخلة الجزيرة هده الأيام عمليات تفريغ الأسماك المجمدة المتأتية من سفن الصيد في أعالي البحار وفق الجدولة التي حددتها مصالح مندوبية الصيد البحري.

وتراهن فرق المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري بالداخلة عمليات التفريغ من خلال تفعيلها الدور المنوط بها لمراقبة السفن وتقييم حصيلة الصيد و مرجعة يوميات الصيد مع التحقيق في الحجم التجاري للأسماك، إضافة إلى توجيع عينات من الطاكو 7 و الطاكو 8 و الكلمار 3P التي يتم نقلها إلى الشركات المكلفة بإعادة تحقيق الحجم التجاري و القانوني لها.

وتشرف فرق المراقبة على مراجعة يوميات الصيد لكل سفن الصيد، مع  مراقبة مختلف الوثائق و مراقبة آليات الصيد لدى ذات السفن، كما أن دات الفرق تقدم ملاحظاتها بخصوص لوازم و أدوات السلامة البحرية المفروض توفر السفن عليها، حيث يأي هدا الاهتمام بعد الحادث المأساوي لغرق سفينة الصيد في أعالي البحار ” تيليلا ” مخلفة وفاة 4 بحارة و فقدان 6 من بين الطاقم المكون من 24 شخص.

ويسهر فريق المراقبة على إنجاز التصاريح بحجم و أنواع المصطادات السمكية التي تم تفريغها من السفن، ليأتي بعدها تصاريح السلامة الصحية للمنتجات البحرية حتى تتمكن الشركات من توجيه مفرغاتها نحو المدن الداخلية.

و جاء في تصريحات مهنية لجريدة البحر أنفو، أن مناسبة تفريغ سفن الصيد في أعالي البحار بميناء الداخلة الجزيرة هده السنة، عرف تطورا كبيرا على مستوى التنظيم بالدرجة الأولى من جانب قبطانية الميناء التي تواكب الحركة الملاحية دخولا و خروجا من و إلى ميناء المدينة، فضلا عن توفير مندوبية الصيد البحري الموارد البشرية الكافية لتفعيل جانب المراقبة، و توفير خدمة التصريح، كما أن قبطانية الميناء بسطت جميع الأمور بالنسبة لسفن الصيد على مستوى خدمات التزود بالكازوال، أو شحن المؤن الغدائية و متطلبات الرحلات البحرية.