عاجل
12 مارس 2024 على الساعة 23:54

وصول الحملة التحسيسية لغرفة الصيد البحري المتوسطية لميناء العرائش

تواصلت الحملة التحسيسية التي تنظمها غرفة الصيد البحري المتوسطية، بشراكة مع معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش، وشركة “ميفا” للتجهيزات البحرية، حول المحافظة على الماء والبيئة البحرية وتشجيع استهلاك الأسماك الوطنية، (تواصلت) بمدينة العرائش، وذلك أمس الخميس 7 مارس 2024 .

هذا، وقد انطلقت الحملة من معهد تكنولوجيا الصيد البحري، بمشاركة تلامذة مؤسسات تعليمية عمومية وخصوصية، حيث وزعت عليهم ملصقات تهم البيئة البحرية والتعريف بالأسماك والمحافظة عليها وغيرها من المستلزمات، كما تمت زيارة المضربة الجنوبية للتون الأحمر بميناء العرائش، حيث تعرف التلاميذ على هذا النوع من الصنف البحري، وقدمت لهم شروحات حول طريقة صيد التون الأحمر.

إلى ذلك، وعلى مستوى الميناء، تم توزيع الملصقات ووضعها بعدد من المرافق بالميناء، والتي تهم ضرورة المحافظة على الثروات السمكية، والبيئة البحرية والمحافظة على الماء، كما وزع أعضاء وأطر الغرفة هذه الملصقات على البحارة المهنيين، الذين تجاوبوا بشكل كبير من هذه البادرة التحسيسية.

وقد حضر الحملة التحسيسية السادة أعضاء وأطر ومدير غرفة الصيد البحري المتوسطية، مدير وأطر معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش، المدير الجهوي لشركة “ميفا “، مندوب الصيد البحري بالعرائش، ورؤساء الجمعيات المهنية بميناء الصيد البحري بالعرائش والسلطات المحلية.

وتأتي الحملة تبعا للبرنامج المسطر من طرف الغرفة خلال سنة 2024، وذلك على غرار السنوات الماضية، حيث انطلقت من ميناء طنجة، وستستمر هذه الحملة حسب البرنامج المسطر.

إذ حطت الرحال بميناء العرائش يوم 7 مارس، ويوم 16 أبريل 2024 بميناء الصيد بالجبهة، ثم بميناء كلايريس والحسيمة للصيد والترفيه، يوم 23 أبريل 2024، على أن تستأنف الحملة في موانئ الجهة الشرقية حسب البرنامج المسطر.

في هذا السياق، تتقدم غرفة الصيد البحري المتوسطية بشكر وامتنان للسيد منير الحماني مدير المزربة الجنوبية بالعرائش، على حسن الاستقبال الذي لقيه المشاركين في الحملة التحسيسية المنظمة من طرف غرفة الصيد البحري المتوسطية وبشراكة مع المعهد التكوين البحري بالعرائش وشركة “ميفا” للتجهيزات البحرية حول الحفاظ على الماء والثروة السمكية واستهلاك المنتجات البحرية الوطنية ، و على جميع المجهودات التي بذلت من الشركة المعنية لاستقبال أطفال المدارس وتقديم لهم الشروحات القيمة حول صيد التون الأحمر في العرائش وأدوات الصيد المستعملة في هذا النوع من الصيد، والعمليات التي يقوم بها الغطاسة أثناء عملية الصيد وإخراج التون من البحر، وقد عبر جميع الحاضرين وخاصة الأطفال عن سعادتهم بما قدمته لهم هذه الشركة، والتي ساهمت في إنجاح أطوار هذه الحملة التحسيسية.