عاجل
27 أبريل 2024 على الساعة 10:38

أكادير..شركات تنتهج حيل للحصول على تراخيص الجيت سكي، بعدما تم منع إصدار أي رخصة بسبب استنفاد الطاقة الاستعابية بشواطئ سوس

أكادير متابعة: كشفت مصادر مطلعة، رغبة عدد من الشركات المختصة في الرياضات الترفيهية لركوب الأمواج،  دخول شواطئ أكادير تغازوت مع اقتراب الصيف، رغم البلوكاج المعروف  بسبب امتلاء جل المناطق المخصصة للجستكي، حيث أن التقارير الأخيرة للجان المختصة بإعطاء الرخص أكدت في محاضرها أن الطاقة الاستيعابية لمزاولة مهنة كراء الدرجات المائية جيتسكي لا تستحمل المزيد.

وبعد أن أقفل الوالي السابق جميع الأبواب للحصول علي هذه الرخص بسبب اكتمال الطاقة الاستعابية بهذه الشواطئ، التجأت بعض الشركات إلى حيلة أخرى عن طريق المركز الجهوي للاستثمار، وهي استغلال مشروع plateforme للحصول علي الرخص رغم أن الشركات المتواجدة بهذه الشواطئ والتي تزاول مهنتها منذ سنوات قامت بدراسة ميدانية رفقة مختصين بهذا المجال وأكدو أن شواطى شمال أكادير وأمواجها العالية المعروفة عالميا برياضة ركوب الأمواج لا تستوفي الشروط الكاملة لإنجاز هذا المقترح.

وتساءلت المصادر عن المسؤول في إعطاء وعود لهؤلاء المتقدمين لمركز الاسثتمار بشراء الدراجات المائية جيتسكي رغم عدم حصولهم على الرخص فضلا عن معرفتهم المسبقة بقرار الوالي الصارمً والواضح بهذا الخصوص. مضيفة بأن الكرة اليوم هي بيد الوالي سعيد أمزازي من أجل تطبيق القانون وقطع الطريق أمام سماسرة الرخص.

وتتواجد بشواطئ شمال أكادير 35شركةً تزاول مهنة كراء جيتسكي، وتعرف هده الشواطئ “الاشباع” (saturation) وأن أي زيادة فأسطول الجيتسكي ستهدد أمن وسلامة المصطافين وتتسبب في فوضى داخل هده الشواطئ وتنعكس سلبا علي المجال السياحي.

كود بتصرف