عاجل
11 فبراير 2023 على الساعة 09:21

ميناء العرائش..مستعمرة تحت رحمة الجمعيات المحلية، بعد منع إدخال مركب صيد للأسماك داخل السوق

انتهى مسلسل كمية مهمة من المنتجات البحرية التي بقيت عالقة أمام  أبواب سوق السمك بميناء العرائش اليوم الجمعة 10 فبراير 2023، إلى داخل سوق السمك في مكان يسمى بالمحجز الذي تطرح فيه الاسماك التي تحجزها مصالح المراقبة، ف انتظار إتلافها أو بيعها بالمزاد داخل السوق.

و حسب مصادر مهنية مطلعة في تصريحها لجريدة البحر أنفو، أن الأسماك ظلت لساعات طوال أمام سوق السمك، كما أن الجلبة التي أحدثها بعض ربابنة الصيد البحري، بلغت إلى مسامع الوزارة الوصية، و إلى المسؤولين، لكن الأمور بقيت على حالها في نوع من اللامبالاة و العشوائية، حد طرح الأسئلة الملحة من قبل  هل إدارة الصيد بالعرائش هي تحت سيطرة الجمعيات المحلية ؟ هل يحق للجمعيات المحلية تدبير أنشطة الصيد البحري بدل مندوب وزارة الصيد ؟ هل يمكن أن تكون العرائش الاستثناء الوحيد على مستوى جميع الموانئ المغربية في تدبير شؤون أنشطة الصيد البحري ؟ و كيف يمكن السكوت على عبث و تحكم الجمعيات بالعرائش إدا أخدنا كمثال بسيط و ملموس اعتماد 23 مركب صيد التي باعت حصيلتها يوم الأربعاء الماضي في الوقت الذي تقول الجمعيات المحلية أنه تقبل 20 مركبا فقط في اليوم..

تصريحات مهنية متطابقة قالت لجريدة البحر أنفو، أن عدد من ربابنة الصيد بالجر الساحلية من أبناء المنطقة هاجروا العمل بسواحل العرائش بسبب هدا التحكم، و عدد أخر من الربابنة يختارون ولوج ميناء طنجة للتفريغ بدل ميناء العراش، ليبقى فقط القليل من ليست لهم حيلة مع هدا الأمر أو  من لهم ارتباط بالعائلة التي تقطن بالمدينة ليخضعوا ( للدكاكة ) على حد قول أحد الربابنة.

ما يقع بميناء العرائش يعطي الانطباع على أن مهنيي الصيد البحري هم سجناء لدى الجمعيات المحلية المتحكمة، و أن لا أمر يعلوا فوق الجمعيات و لا حتى إدارة الصيد بميناء العرائش في غياب المقاربة التشاركية، و غياب التواصل، و انعدام استتباب القانون الذي ينص على أن إدارة الصيد البحري من لها الحق في تدبير أنشطة الصيدن و أن على كل مركب صيد يعود إلى ميناء المدينة، يستوجب عليه التصريح بمنتجاته البحرية فوريا لدى المصالح المعنية.

جهات لم يرقها ما نشرته جريدة البحر أنفو حول ما يقع بميناء العرائش، و لم تتمكن من شرح و تقديم الأسباب التي كانت وراء السماح ل 23 مركبا إدخال الأسماك إلى السوق يوم الأربعاء المنصرم بدل 20 مركبا، لتجزم أنها هي فقط من تتحكم في أنشطة الصيد ( و لي معجبوا حالوا يخوي الميناء، و لا يضرب راسوا مع الحيط ) ليستمر التحكم و الانتهازية و المحسوبية و الزبونية و المزاجية كعنوان عريض لما يقع بميناء العرائش..

متابعة