عاجل
15 مايو 2024 على الساعة 00:04

هجمات حيتان الأوركا تغرق قاربا إسبانيا قُبالة كاب سبارطيل بطنجة

تسبب حيتان من نوع “الأوركا” في غرق قارب شراعي في مضيق جبل طارق، أول أمس الأحد، الذي كان على متنه طاقم مكون من شخصين من الجنسية الإسبانية تم إنقاذهما بواسطة تدخل البحرية المغربية وناقلة نفط.

وصدم الحيتان هيكل القارب الشراعي الذي يدعى “Alboran Cognac”، وكان طوله 15 مترًا ويحمل العلم الإسباني، خلال الساعة 9:00 صباحا، حسب ما أفادت به مصادر من خدمة الإنقاذ البحري لوكالة “إيفي” الإسبانية الرسمية.

وذكرت “إيفي” أن طاقم القارب طلب المساعدة من خدمة الإنقاذ البحري الإسباني بعدما شعروا بضربات في هيكل القارب من الحوتين عندما كانوا على بعد 14 ميلاً بحريا من كاب سبارطيل قرب طنجة. وأفادت أن الإنقاذ الإسباني نبه السلطات المغربية فورًا لأن القارب كان في المياه الإقليمية للمملكة المغربية، وتم إبلاغهم بضرورة قيام العناصر الإسبانية طائرة هليكوبتر Helimer 223 وطلب تصريح من المغرب للتدخل.

كما طُلب، وفق الوكالة الإسبانية، من ناقلة النفط “Lascaux” – التي كانت تبحر بالقرب من المكان – الاقتراب من موقع الحادث لتقديم المساعدة، في حين تولى المغرب تنسيق عملية الإنقاذ مع الناقلة، الأمر الذي لم يستدعي تدخل الطائرة الهليكوبتر الإسبانية.

وحوالي الساعة 10:00 صباحًا، وبعد ساعة من الحادث، تلقى مركز تنسيق طريفة الإسبانية تأكيدًا على أن الناقلة قد أنقذت طاقم القارب، في حين غرق القارب الشراعي وفقًا للسلطات المغربية، حسب ذات المصدر الإعلامي الإسباني.

زنقة 20 بتصرف