عاجل
30 أبريل 2022 على الساعة 11:49

موضوع “حاجة توفر المغرب على أسطول للملاحة البحرية التجارية” يطرح بالبرلمان المغربي

وجه رئيس الفريق النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار، محمد غياث، سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، بشأن أهمية توفر المملكة المغربية على أسطول للملاحة البحرية التجارية.

وقال غيات إن “بلادنا تتموقع في موقع جيوسياسي استراتيجي هام، باعتبارها نقط التقاء بين أوروبا وإفريقيا مع انفتاح مستقبلي على المجال البحري الأطلسي، الواقع الذي يمنح بلادنا أداة قوية للتأثير في السياسة التجاري البحرية على المستوى العالمي”.

واسترسل، “خصوصا مع الأهمية المتواترة التي يحظى بها ميناء طنجة المتوسط، في انتظار ميناء الداخلة الأطلسي الذي سيعد رمز لقوة الدولة المغربية وسيادتها في هذا المجال الحيوي”.

وواستدرك النائب البرلماني أنه بالرغم من وجود هذه الإمكانات اللوجستيكية الواعدة، وفي ظل استئناف العلاقات التجارية مع الجارة الإسبانية، “تبقى المملكة مع الأسف دون أسطول تجاري بحري خاضع لرقابة وتنظيم الدولة المغربية وينشط من خلال شركات وطنية، مما يعزز الأمن الاستراتيجي البحري، ويمكن من نقل المغاربة المقيمين في بلدان الشمال نحو بلادهم بأثمنة تنافسية، ويقوي الحركية التجارية دون التبعية للشركات الأجنبية”.

وساءل رئيس الفريق النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وزير النقل واللوجستيك عن سياسة الوزارة التي يشرف عليها في قطاع الملاحة البحرية التجارية، كما ساءله بخصوص مدى وجود تصور عاجل لإعادة إنعاش هذا القطاع الحيوي بعد جائحة كورونا.