عاجل
6 أغسطس 2023 على الساعة 14:27

طانطان..انطلاق أشغال تنقية حوض الميناء، من أجل تنمية المعايير البيئية و الأمنية

طانطان متابعة : انطلقت بميناء الوطية بطانطان عمليات تنقية حوض الميناء من الأوحال والترسبات الرملية “DEVASAGE“ من أجل تحقيق عمق كبير خصوصا في الأماكن التي ترسو بها مراكب الصيد، حيث أن قبطانية الميناء لاحظت ما يسمى (بالرصة ) حتى في الأوقات التي تكون الظروف الجوية جيدة، ما حدا بها إلى إنجاز دراسة تقييمية للعمق، و رفع تقارير حول الكتلة التي يمكن جرفها من الحوض.

و تستمر عمليات تنقية حوض ميناء الوطية بطانطان من طرف شركة Sté Atlantic Dreding Maroc، في تحد لإزالة الأوحال و الترسبات الرملية و الأزبال المتراكمة التي شكلت سمكا غليظا، وذلك بهدف الحد من المخلفات و تراكمها و انعكاسها على بيئة حوض الميناء،

و تقوم سفينة الجرف بإزالة الرواسب من قاع حوض الميناء و تجميعها لإجلائها خارج الميناء على بعد مسافة من الميناء في مكان تحدده القبطانية، حيث تؤكد مصادر رسمية أن إجراءات تنقية الحوض تأتي بهدف تنمية المعايير البيئية والأمنية للميناء، و تمكين مراكب الصيد من الرسو بالميناء بأريحية. حيث تتواصل أعمال التنقية خصوصا في الأوقات التي يكون الميناء خاليا وتكون المراكب بالمصايد.

وتراهن قبطانية ميناء الوطية بطانطان على إزالة مختلف النفايات العالقة في قاع الحوض، التي تشكل مصدر تلوث و خطر على بيئة الأحواض البحرية، نتيجة ترسب المواد البلاستيكية و المطاطية و الصلبة، و تكدس النفايات و الزيوت الصناعية و الأوحال في القاع ، ما يقلص من مسافة العمق.

و تسهر الوكالة الوطنية للموانئ بطانطان على تنقية ممر و باب الميناء و الحوض لجعله أمنا كليا، بناءا على تقارير تقوم برفعها قبطانية الميناء و عدد من التقنيين، الذين يقومون بعملية المسح لمراقبة تطور الترمل ومسافة العمق، لجعل عمليات التنقية والجرف حسب برنامج دقيق و موازي للأرقام التي يتم رفعها.

و يأمل مسؤولوا ميناء المدينة في تغيير سلوكيات المهنيين، في التعاطي مع البيئة البحرية، و التقليل من تلويث حوض الميناء والتشجيع على استعمال المواد القابلة للتحلل. مع العمل على فرز النفايات المختلفة، و ترسيخ حس المسؤولية للحد من المخلفات، وتراكمها في المنطقة المينائية. حيث الرهان على خلق وعي مهني ومسؤول في التعاطي مع القوانين التي جاءت للحفاظ على البيئة البحرية.

تبقى الإشارة أن من بين العمليات التي تسهر عليها الوكالة الوطنية للموانئ، من تنقية أحواض الميناء من الأزبال و المخلفات(Devasage)، و عمليات ( Déroctages ) ;و هي عملية تكسير أحجار أو مراكب غرقت بحوض الميناء و عمليات جرف الرمال (DRAGUAGES) في مداخل الموانئ.

يذكر أن ميناء الوطية بطانطان اعتمد إسترتيجية عملية فعالة جديدة ترمي غلى توفير مختلف الخدمات و في مقدمتها الجانب الأمني و ضمان موثوقية الميناء كما أن عدد من البرامج هي في طريقها للتنزيل من قبل تعزيز البنية التحتية، و سد الخصاص باعتبار المكانة الكبيرة التي أصبح يحتلها ميناء الوطية بطانطان بتوفره على أوراش بناء السفن و خاصة المصنوعة بمادة الحديد التي اكتسب صيتا كبيرا بعد صناعة مركبين لصيد السردين من الجيل الجديد التي تقدم منتوجا سمكية يستجيب للمعايير الدولية في الجودة الرفيعة.