عاجل
30 نوفمبر 2023 على الساعة 12:17

انطلاق ورشات عمل حول مبادرة الموانئ الزرقاء بطنجة بمشاركة غرفة الصيد البحري المتوسطية

انطلقت يوم الإثنين 27 نونوبر 2023، ورشات عمل حول مبادرة الموانئ الزرقاء لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة المنظمة بمدينة طنجة، وذلك بمشاركة غرفة الصيد البحري المتوسطية، حيث تنظم هذه الورشات مابين 27 و 29 نونبر الجاري بمدينة طنجة، وتحت شعار ““التثمين نهج المدينة-الميناء ليصبح ميناء صيد أزرق”.

وتأتي هذه المبادرة، كجزء من مبادرة الموانئ الزرقاء (BPI) التي بدأت في عام 2019، تنظمها منظمة الأغذية والزراعة بشراكة مع الرابطة الدولية لمدن الموانئ (AIVP) و إدارة الصيد البحري.

 

وفي هذا الصدد، قال السيد أنوري نبيل رئيس مصلحة التعاون المتعدد الأطراف بالمديرية الاستراتيجية والتعاون بقطاع الصيد البحري ، أنه خلال اليومين السابقين نظمت بطنجة ورشة حول الموانئ الزرقاء وذلك من طرف منظمة “الفاو” بتعاون مع جمعية المدن المجاورة للموانئ وقطاع الصيد البحري. وكانت آخر ورشة في هذا السياق قد نظمت بمدينة فيكو الإسبانية سنة 2022، ويأتي تنظيمها بالمغرب كاعتراف بالمملكة المغربية كرائد في مجال الاقتصاد الأزرق ونظرا كذلك لمبادرتها الواعدة في هذا الإطار.

ولقد تخلل هذا الحدث حسب السيد أنوري إلقاء مجموعة من المحاضرات من طرف ممثلين لمجموعة من الدول الافريقية والأسيوية المشاركة، إلى جانب المغرب والتي أشادت بمختلف رؤى هذه البلدان للعلاقة بين المدن والموانئ المجاورة ومدى مساهمتها في النمو الاقتصادي وخلق فرص الشغل والمحافظة على البيئة على سبيل الحصر.

إلى ذلك، وتمت بالموازاة مع ذلك القيام بزيارة إلى ميناء طنجة للصيد البحري، حيث اطلعت الوفود المشاركة على طريقة عمل المكتب الوطني للصيد البحري، من حيث تسويق المنتوجات البحرية التي تم مؤخرا تعزيزها بالرقمنة، وكذا الظروف التي يعمل فيها البحارة، كما اطلعت الوفود المشاركة عن عمل البحارة الصيادين من جهة أخرى ومدى التزامهم بالمعايير المعمول بها في الصيد على المستوى العالمي .

وتهدف الورشات المنظمة إلى نشر معلومات حول الآثار الإيجابي للتآزر بين الميناء والمدن، من حيث خلق قيمة مضافة وتحسين مهارات المشاركين على مستوى تصميم وتنفيذ الإجراءات لتعزيز الرفاه الاجتماعي، والبنية التحتية والأنشطة الاقتصادية المبتكرة، وخاصة داخل موانئ الصيد البحري. خلال هذه الورشات، سيقوم الخبراء بتنظيم جلسات تبادل المعرفة و الخبرات من خلال الموائد المستديرة ودراسات الحالة وكذلك الزيارات الميدانية مع إمكانية تجميع مجموعة من الممارسات الجيدة في هذا المجال.

الغرفة المتوسطية