عاجل
13 فبراير 2024 على الساعة 21:02

أكادير: ورشة تكوينية حول مشروع دعم ومرافقة تعاونيات الصيد التقليدي والأحياء المائية في جهة سوس ماسة

أكادير متابعة:اختتمت بالمركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بأكادير، اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024، ورشة ختامية حول مشروع دعم ومرافقة تعاونيات الصيد التقليدي والأحياء المائية في جهة سوس ماسة، وذلك في إطار شراكة بين القطب التنافسي لصناعة وتحويل المنتوجات البحرية بأكادير ومجلس جهة سوس ماسة.

وفي البداية، افتتح رئيس القطب التنافسي “أليوبول” بأكادير، علي عكاشة، برنامج الورشة الختامية، بكلمة رحب فيها بالمشاركات من التعاونيات النسائية.
وأوضح أن “أليوبول” يسعى إلى المساهمة في منح الإقلاع الحقيقي للصناعة التحويلية للثروة البحرية، ومن خلالها إلى دعم التنافسية في الصناعة التحويلية للثروة البحرية، وذلك بوضع آليات جهوية للصناعة التحويلية للثروة السمكية تمنح لها قيمة مضافة وطنيا ودوليا.

كما أكد، في نفس السياق، على أن التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة البحرية تعد من بين الأهداف المعلنة، وبهذا الخصوص، فقطاع الصيد البحري يربط بين حماية الثروة السمكية والبيئة البحرية وبين التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد، بالإضافة إلى دوره كسلطة بحرية، فإنه يطور وينفذ جميع الإجراءات والأنظمة اللازمة لتحقيق التميز البحري والبيئي.
وتهدف هذه الورشة الختامية إلى مواكبة التعاونيات الراغبة في تنفيذ مشاريع تمكن من خلق فرص عمل ومداخيل إضافية لأعضائها.

ويكمن الهدف من إطلاق هذا البرنامج في إدخال دينامية جديدة في النسيج التعاوني لقطاع الصيد البحري، من خلال تقديم دعم تقني ومالي للمشاريع المبتكرة من طرف التعاونيات وذلك قصد تحقيق أهداف اجتماعية ايجابية.

وقد ركزت الورشات على تعريف الفاعلات في القطاع التعاوني، بالطريقة الصحيحة لمجال الزراعة البحرية، من خلال تقديم شروحات دقيقة حول الإسترزاع البحري والاستزراع في المياه العذبة. إذ تم التأكيد على أن قطاع الإستزراع البحري ينمو بشكل أسرع من أي قطاع آخر من أصل حيواني

وفي الختام، تم توزيع الشواهد على المشاركات في الورشات التكوينية حول مشروع دعم و دمرافقة التعاونيات للصيد التقليدي والأحياء المائية في جهة سوس ماسة.

هذا، ويشار إلى أن هذه الورشة الختامية عرفت حضور كل من كريم أشنكلي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، وفؤاد بنعلالي، رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير، وفهد التازي صادق، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة أكادير إداوتنان، وعبد العزيز فسوان، نائب رئيس جامعة ابن زهر المكلف بالتعاون والبحث العلمي والابتكار، ومصطفى أوشكني، مندوب الصيد البحري، وعبد العزيز سيبويه، المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد بأكادير، وثريا بنرابح، مديرة قطب “أكادير أليوبول كلوستر”، والدكتورة مريم خروبي رئيسة المركز المتخصص في تثمين و تكنولوجيا المنتجات البحرية التابع للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بأكادير، ونور الدين عليلو، نائب رئيس الجمعية المغربية لمهندسي الصيد البحري.

موروكو ميديا نيوز