عاجل
20 ديسمبر 2022 على الساعة 11:05

أسفي تحقق حاجياتها من الماء بفضل مشاريع إنجاز محطتين للتحلية، أولاها ترى النور شهر يناير 2023

يرتقب  افتتاح محطتين لتحلية مياه البحر، بمدينة آسفي أشرف على  إنجازهما المكتب الشريف للفوسفاط، حيث وحسب مصادر أن المحطة الأولى سوف تكون مخصصة لتلبية حاجيات المركب الصناعي، وستمكنه من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الماء، إذ بلغت نسبة الأشغال في هذه المحطة إلى حوالي 75 في المائة، وستنتهي أواخر شهر يناير 2023.

أما بالنسبة للمحطة الثانية الخاصة بالماء الصالح للشرب الموجه للمدينة، والتي ستبلغ قدرتها الإنتاجية 10 ملايين متر مكعب، فقد بلغت الأشغال فيها حوالي 40 في المائة، وستنتهي نهاية مارس 2023، ما سيجعل مدينة أسفي أمنة من ناحية المياه في حالة استمرار الجفاف، كما أن مركب الفوسفاط بالمدينة لن يعتمد على مياه السد.

وقد أشرفت علي المشروع أطر مغربية تولت كل الدراسات المخصصة له، و سهر على إنداز المحطتين المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، بشراكة مع شركة جاكوب الهندسية (JESA) والتي تعتبر من أضخم الشركات المشتغلة في القطبين الصناعي، والمدني.

 و تتقدم وتيرة الأشغال  بسرعة كبيرة لمد قنوات نقل الماء الذي سيتم تحليته نحو مخزن الماء بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي( RADEES)، حيث وصلت أشغال إنشاء القناة حوالي 95 في المائة.

ويعتمد المشروع تقنية التناضح العكسي (osmose inverse)”. ويتكون مشروع المحطتين من 14 خط إنتاج خاص بمعامل المكتب، و12 خطا خاصا بتزويد المدينة بالماء الشروب، وطاقة الإنتاج تصل إلى 5 آلاف متر مكعب لليوم بالنسبة لكل خط إنتاج.
وحسب المعطيات التي حصل عليها الموقع، فإن الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمشروع تصل إلى 22 مليون متر مكعب في السنة.