عاجل
3 مايو 2024 على الساعة 22:39

أكادير..أسماك التونة العنيدة تعود من جديد لتعانق شباك السرادلية، وتخلق الفرحة بين البحارة

أكادير متابعة: سجل ميناء أكادير اليوم الجمعة 3 ماي 2024 تفريغ مركبين مراكب الصيد الساحلية صنف السردين سمكتين من صنف النونة بسواحل أكادير، حيث مباشرة بعد عودة مراكب الصيد قامت مصالح مندوبية الصيد البحري بأكادير بكل الإجراءات القانونية المعمول بها في مثل الحالة من توفير التصريح وضمان سلك الأسماك المسلك القانوني لها.

وقد تمكن مركبين لصيد السردين من الحصول على سمكتين من أنواع التونة في رحلة صيد قادتهم إلى سواحل أكادير، حيث تفاجأ البحارة عند استرجاعهم للشباك من البحر، بأسماك التونة العملاقة، باعتبار أنهم متخصصين في استهداف الأسماك السطحية الصغيرة فقط، حيث جاء في تصريح أحد البحارة لجريدة البحر أنفو، أن جميع الأصناف السمكية تتغدى على أسماك السردين أو الأنشوبا، و بالتالي فمن الطبيعي أن تجد بين الفينة و الأخرى الأسماك الكبيرة في شباك مراكب صيد السردين.

و أضاف المصدر المهني في معرض حديثه أن مصالح مندوبية الصيد البحري بأكادير تفاعلت مع الأمر الذي يصنف بالصيد العرضي، و الذي يدخل في مدلول السمك الذي يتم صيده عن غير قصد في الشباك أثناء محاولة صيد أنواع معينة من السمك. وقد تشير أيضًا إلى الصيد غير المستهدف، إذ أنه يتم التصريح بهده الأصناف.

و جدير بالذكر أن حجم سمكتي التونة بلغ الوزن الإجماليلهما 324 كيلوغرام، و 240 كيلوغرام، وقد بيعت السمكتين بالمزاد نحو توجيهها إلى الاستهلاك المحلي.