عاجل
30 يونيو 2023 على الساعة 13:18

ظهور متكرر لقروش متوحشة في عدة شواطئ بطنجة يثير المخاوف والتساؤلات

تكررت في الآونة الأخيرة بعدد من شواطئ منطقة شمال المغرب؛ مشاهد ظهور أسماك قرش على مسافات قريبة من فضاءات استجمام المصطافين الذين يفقدون بكثافة في ظل الارتفاع الملحوظ المعدلات درجات الحرارة.

وسجل ٱخر ظهور لهذه الكائنات البحرية المفترسة؛ أول أمس الأربعاء؛ في عدد من شواطىء منطقة طنجة؛ ويتعلق الأمر بكل من شاطئي مالاباطا والدالية على الواجهة المتوسطية؛ بالإضافة إلى شاطئ اشقار على الواجهة الأطلسية.

واظهر مقطع مصور؛ حالة استنفار عارمة في أوساط المصطافين بساطة مالاباطا؛ بعد اقتراب عدد من أسماك القرش من الشاطئ الذي كان يعج بعدد من المواطنين.

ولم يصدر عن السلطات المختصة؛ ما يفيد مدى خطورة تكرار حالات اقتراب هذه الكائنات من الشواطئ التي تعج بالمصطافين في هذه الفترة من السنة.

لكن عموما؛ يعتبر اقتراب أسماك القرش من الشواطئ؛ في العادة أمرا غير مألوفا؛ لكن تكرار هذه الحالات ليس فقط داخل المغرب؛ وانما في عدة دول؛ مثلما حدث قبل ايام في مصر عندما التهمت سمكة قرش مفترسة سائحا روسيا بشاطئ الغردقة؛ طرح العديد من التفسيرات المحتملة.

ولا تستبعد تفسيرات لهذه الظاهرة؛ ان تكون ذلك راجع للتغيرات في درجة حرارة المياه وتوافر الغذاء في المناطق المجاورة؛ مما يؤدي إلى تحرك القروش بعيدًا عن مواطنها الأصلية والبحث عن مصادر غذاء جديدة في المناطق القريبة من الشاطئ.

وتشير مصادر علمية في هذا الصدد؛ إلى أن التغيرات الطبيعية في تيارات البحر وحركة المد والجزر يمكن أن تؤثر في جذب القروش إلى المناطق القريبة من الشاطئ بشكل متكرر.

طنجة 24 بتصرف