عاجل
1 أغسطس 2023 على الساعة 15:38

جمعية محبي البحر للصيد تحت الماء، من تاغزوت ترفع تحدي نظافة الشواطئ و بحر بلا بلاستيك

تغازوت متابعة:  نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مؤخرا بشاطئ تغازوت شمال أكادير، حملة تحسيسية وتوعوية لفائدة الأطفال حول تلوث المحيطات، حيث تندرج الحملة التحسيسية، التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في إطار الدورة الرابعة من عملية “بحر بلا بلاستيك” لفصل الصيف 2023، المستمرة إلى غاية 15 شتنبر القادم.

كما يأتي هذا الحدث في سياق الموسم ال24 من برنامج شواطئ نظيفة، البرنامج الرئيسي للمؤسسة والذي يشمل هذه السنة 109 شاطئا، 27 منها تحمل اللواء الأزرق، إذ جاء في تصريح عثمان بلاغ رئيس جمعية محبي البحر للصيد تحت الماء و حماية البيئة لجريدة البحر أنفو  أن  الحملات التي تشارك فيهم الجمعية إلى جانب المؤسسة تهدف إلى توعية الأطفال والشباب والمصطافين بأهمية الحفاظ على نظافة البحر والشواطئ من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير والمبادرات.

وأشار عثمان أبلاغ  أن الجمعية لم تدخر أي جهد في الحملة التي  تبغي تعزيز التعاون المبذولة من طرف السلطات المحلية وشركاء مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة على مستوى مختلف شواطئ المملكة، مشيرا إلى أنه تم اختيار شاطئ تغازوت لسمعته السياحية، كما أن الأهداف الكبيرة تكمن في رفع الحس البيئي لدى الناشئة بأهمية الحد من مشكل النفايات البلاستيكية التي توجد في البحار والمحيطات.

و نظمت جمعية محبي البحر للصيد تحت الماء و المحافظة على البيئة  خمس ورشات تشمل، ورشة للتنوع البيولوجي تعرف بالحياة البحرية بشواطئ جهة سوس- ماسة، وورشة لمعرض النفايات البحرية، وورشة لإعادة التدوير، وورشة للغوص والتعرف على معداته، وورشة للرسم.

وللإشارة فقط أنه منذ بداية السنة الجارية، ضاعفت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة من أنشطتها في مجال التحسيس والتوعية، لا سيما في صفوف الشباب، من خلال مركز الحسن الثاني الدولي للتكوين في البيئة، بتحسيس أطفال برامج المدارس الإيكولوجية والصحافيين الشباب من أجل البيئة في يوم البيئة العالمي (5 يونيو)، واليوم العالمي للمحيطات (8 يونيو)، والمعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط.

كما قامت المؤسسة بتحسيس العديد من الفئات من خلال تنظيم ثلاث مؤتمرات دولية في أوائل يونيو (حلول للتلوث البلاستيكي، والمد والجزر البلاستيكي في البحر الأبيض المتوسط، وخارطة طريق إفريقية لعقد المحيطات).