عاجل
25 أكتوبر 2023 على الساعة 12:37

العيون..تقدم أشغال الورش الملكي بالميناء لتصدير الفوسفاط

تتواصل الأشغال بوتيرة قياسية على مستوى ميناء تصدير مادة الفوسفاط الجديد التابع لفوسبوكراع جنوب غربي مدينة العيون كبرى حواضر الصحراء جنوب المملكة.

وتقوم فوسبوكراع بتطوير منجم بوكراع بالعيون الذي تصل احتياطاته 2 بالمائة فقط من الاحتياطي الوطني، كما يتوفر بوكراع على قدرة إنتاجية سنوية تصل إلى 3 ملايين طن

ويروم هذا المشروع العملاق الذي يندرج في إطار تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، إلى خلق الثروة على المستوى المحلي عبر تثمين الموارد الفوسفاطية بعين المكان وتعزيز الامتياز التنافسي للمملكة المغربية.

كما سيساهم في الإتقاء بتنافسية الجهة، لاسيما عبر تنمية النسيج الصناعي للمقاولات والصناعات الصغرى والمتوسطة، والمهن الجديدة المرتبطة بأنشطة تحويل الفوسفاط إلى أسمدة.

وتبلغ قيمة المشاريع المرتبطة بفوسبوكراع، التي كان الملك محمد السادس قد دشنها، ما مجموعه 20 مليار درهم، تستثمر جميعها في الأقاليم الجنوبية، منها برنامج صناعي ضخم بقيمة تقارب 17 مليار درهم، موزعة على ادإستخراج ومعالجة الفوسفاط ومنصة لإنتاج الأسمدة وبناء ميناء جديد للتصدير والاستيراد.

جدير بالذكر انه على بعد 20 كيلومتر جنوب غرب مدينة العيون تتواجد منصة صناعية ضخمة لفوسبوكراع تمتد على مساحة 36 هكتارا، لتحويل الفوسفاط المستخرج من منجم بوكراع الذي يبعد عن العيون بحوالي 100 كيلومتر، ويتم جلبه عبر حزام ناقل للفوسفاط طوله 100 كلم، وهو الأطول في العالم.