عاجل
17 فبراير 2024 على الساعة 12:26

الداخلة.. انعقاد الملتقى الاقتصادي الإفريقي الأول للتعاونيات

انعقد، أول أمس الخميس بالداخلة، الملتقى الاقتصادي الإفريقي الأول للتعاونيات، تحت شعار “التسويق الاقتصادي جسر لتوطيد العلاقات الأفرو-مغربية”، وذلك بمشاركة عدد من التعاونيات المغربية والإفريقية.

ويهدف هذا الحدث، المنظم من طرف النسيج الجمعوي بجهة الداخلة – وادي الذهب، والذي يحتفي بالسنغال كضيف شرف، إلى التشجيع على تبادل الخبرات بين التعاونيات المحلية ونظيراتها من البلدان الإفريقية، لاسيما في مجال تسويق المنتوجات.

وفي كلمة بالمناسبة، قالت رئيسة اللجنة التنظيمية للملتقى، انكية الرايس، إن هذه المبادرة تجسد الرؤية الملكية الرامية إلى تعزيز التعاون والتضامن بين بلدان القارة الإفريقية، في إطار شراكة رابح – رابح.

وأضافت أن التعاونيات الخمس المنظمة لهذا الملتقى تطمح إلى جعل هذه التظاهرة فضاء للحوار وتقاسم الخبرة بين التعاونيات الإفريقية، مشيرة إلى أنها تروم أيضا تعزيز سبل التعاون بين البلدان الإفريقية، بغية ضمان العيش الكريم لساكنتها.

من جهته، أكد مدير الملتقى الاقتصادي الإفريقي للتعاونيات، التهامي العيساوي، أن هذا الحدث يشكل مناسبة للتعاونيات المغربية والإفريقية لعرض وتثمين منتوجاتها، وبحث ومناقشة التحديات المشتركة، خاصة في مجال التسويق.

وأضاف أنه سيتم، في ختام هذا الملتقى، العمل على صياغة العديد من التوصيات الرامية إلى تطوير قدرات التعاونيات في مجال التسويق، والنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني على المستوى القاري.

ويتضمن برنامج الملتقى الاقتصادي الإفريقي الأول للتعاونيات تنظيم أنشطة مختلفة ومتنوعة، من بينها معرض للمنتوجات المجالية يتيح الفرصة لإرساء شراكات ولتبادل الخبرات وتقاسمها.

كما يشمل البرنامج تقديم عدد من المداخلات التي تتمحور، على الخصوص، حول “دور الإعلام في تسويق منتوجات التعاونيات”، و”الإنتاج التعاوني بين وفرة المنتوج وإشكالية التسويق”، و”مفاتيح التنفيذ الناجح لنهج الجودة: الاستراتيجية والأدوات والتأثيرات على الأداء التعاوني”.

الداخلة الراي