عاجل
20 فبراير 2024 على الساعة 09:32

استمرار هجمات الحوثيين على السفن.. الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة في البحر الأحمر

تزامنا مع تعرض سفينتين أميركية وبريطانية لهجومين جديدين في منطقة البحر الأحمر خلال أقل من 24 ساعة، أطلق الاتحاد الأوروبي رسميا مهمة للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في الممر المائي الاستراتيجي.

وأفادت شركة “أمبري” البريطانية للأمن البحري الاثنين أن سفينة شحن مملوكة أميركيا أبلغت عن تعرضها لهجومين منفصلين في غضون ساعتين شرق عدن في جنوب اليمن، وذلك بعد ساعات من استهداف الحوثيين سفينة بريطانية في خليج عدن قبل إعلان استهدافهم لسفينتين أميركيتين.

وخلال اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أكد وزير الخارجية الإيطالية أنتونيو تاياني إطلاق المهمة الأوروبية واصفا إياها بأن ها “خطوة مهمة باتجاه دفاع أوروبي مشترك”.

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على منصة “إكس”: “أوروبا ستضمن حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع شركائنا الدوليين”.

ويأتي إطلاق المهمة الأوروبية بعد شهرين من إنشاء واشنطن تحالفا بحري الحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12 من التجارة العالمية.

ومنذ 19 نوفمبر، ينفذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو مت جهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعم ا لقطاع غزة الذي يشهد حربا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

في محاولة ردعهم، شن ت القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة لهم منذ 12 يناير. وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات يقول إنها تستهدف مواقع أو صواريخ ومسيرات معدة للإطلاق كان آخرها الأحد.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت “أهداف ا مشروعة”.

والاثنين، أفادت شركة “أمبري” أن “ناقلة بضائع مملوكة أميركي ا وترفع علم اليونان طلبت مساعدة عسكرية مشيرة إلى إنها تعر ضت لهجوم صاروخي” شرق عدن. ولاحقا، أشارت إلى أن السفينة نفسها أبلغت بعد ساعتين عن “سقوط مقذوف في المياه على ب عد 10 إلى 15 مترا من جانبها الأيمن”.

من جانبها، أعلنت وكالة “يو كاي أم تي أو” البريطانية أن “السفينة والطاقم بخير” مشيرة إلى أنها أ بلغت بوجود “شظايا وأضرار في الطلاء”.

وبعيد ذلك، أعلن الحوثيون في بيان استهداف “سفينتين أمريكيتين في خليج عدن، الأولى +سي تشامبيون Sea champion+ والأخرى +نافيس فورتونا Navis Fortuna+ (…) بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الإصابات دقيقة ومباشرة “.

وأضاف المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع “بلغ إجمالي عمليات القوات المسلحة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية أربع عمليات”.

وكان الحوثيون أعلنوا صباحا في بيان أنهم استهدفوا “سفينة بريطانية في خليج عدن +RUBYMAR+ وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة “.

وكانت “أمبري” أشارت إلى تعر ض “سفينة شحن ترفع علم بليز، مسجلة في المملكة المتحدة وتشغ لها جهة لبنانية لهجوم” في مضيق باب المندب مشيرة إلى أن اطلعت على “تقارير تفيد بأن الطاقم غادر السفينة وأنقذته سفينة تجارية أخرى”.

تيليكسبريس بتصرف