عاجل
21 فبراير 2024 على الساعة 13:38

شركتان فرنسيتان تزودان ميناء الناظور الجديد بشبكة الكهرباء

تشارف شركتان فرنسيتان على الانتهاء من مشروع ربط ميناء الناظور غرب المتوسط بشبكة الكهرباء بتكلفة إجمالية تصل إلى حوالي 240 مليون درهم.

وأبرزت مصادر متطابقة أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب فوض للشركتين المتخصصتين “Cegelec” و “SGEE” إنشاء خطوط الربط الكهربائي لمحطة الميناء الذي يتم تشييده والمتوقع أن يبدأ التشغيل نهاية العام الجاري.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الشركتين أتمتا أكثر من 70 في المائة من الأشغال قبل الموعد المحدد لهما، ليتم قريبا ربط ميناء الناظور غرب البحر الأبيض المتوسط ​ بشبكة الكهرباء.

وتقدر تكلفة المرحلة الأولى من هذا المجمع المينائي الهام بأكثر من 10 مليار درهم، علما أن البنى التحتية للموانئ المرتبطة بالمشروع قد تم تصميمها ودراستها لكي تنفذ على عدة مراحل ووحدات، وذلك لتقديم إمكانات التطور على المدى المتوسط والطويل، مما يسمح للمشغلين ومالكي السفن المحتملين بوضع رؤى مستقبلية وتحديد الآفاق.

ووفقا لمعطيات وبيانات شركة “الناظور غرب المتوسط “، سيتكون الميناء في مرحلته الأولى من حاجز أساسي طوله حوالي 4200 مترا وحاجز مينائي ثانوي طوله حوالي 1200 مترا، مع محطة لمعالجة الحاويات برصيف يتم على 1520 مترا وبعمق مياه يصل إلى 18 مترا، وأراض مسطحة تمتد على 76 هكتارا، مع إمكانية بناء رصيف آخر للحاويات.