عاجل
30 مارس 2024 على الساعة 11:04

تيفنيت تراجع حصيلة المصطادات السمكية يؤرق بحارة نقطة الصيد و التفريغ المجهزة، ويهدد أنشطة الصيد بالتوقف

أكادير -تيفنيت متابعة: عبر عدد من بحارة الصيد التقليدي بنقطة الصيد والتفريغ المجهزة تيفنيت عن امتعاضهم الشديد من الوضعية المتأزمة التي أصبحون يعيشونها جراء التراجع الخطير في حصيلة المصطادات السمكية بسبب التيارات القوية التي تطبع المنطقة من جهة، و كدا التغيرات المناخية من جهة أخرى فضلا عن تراجع الكتلة الحية بالمنطقة.

وحسب مصادر مهنية مطلعة في تصريحها لجريدة البحر أن التراجع الحاد في حصيلة قوارب الصيد التقليدي التي تنشط بسواحل نقطة الصيد و التفريغ ” تيفنيت ” انعكست بالسلب على البحارة و على حالتهم الاجتماعية و الاقتصادية، كما أثرت أيضا على أرباب القوارب في مقارنة غير متكافئة بين تكاليف الرحلات البحرية المرتفعة، و المردودية المالية الضعيفة.

وأوضحت المصادر المهنية للبحر أنفو، أن البحارة دقوا ناقوس الخطر فيما يخص التراجع الحاد في حصيلة المصطادات السمكية و التي لا تتجاوز في أقصى الحدود و لماما 11 كيلوغرام من الأخطبوط، فيما أن الحصيلة العادية المعروفة تتراوح مابين 2 و 5 كيلوغرام من الأخطبوط و هي حصيلة ضعيفة مقارنة مع السنوات السابقة، ما يهدد أنشطة الصيد البحري بالتوقف في ظل التراجع الخطير في الثروة السمكية.

ويراهن بحارة و أرباب قوارب الصيد التقليدي بالمنطقة على تدخل الجهات المسؤولة من أجل إيجاد حلول بديلة للأزمة الراهنة التي تنعكس بالسلب على البحارة و على المنطقة.