عاجل
8 يونيو 2024 على الساعة 12:08

أكادير.. المجتمع المدني بميناء المدينة، يكرم المشاركين في أنشطة الحفاظ على البيئة بشهادات التقدير، و الاستحقاق تحفيزا لاستمرار تحقيق التغيير الإجابي للبيئة

أكادير متابعة: إن الحفاظ على البيئة هو مسؤولية مشتركة تقع على عاتق المجتمع بأسره. حيث سجل ميناء أكادير مشاركة المجتمع المدني في أنشطة حفظ البيئة والمحافظة عليها بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، إذ أن جمعية البحارة  للبيئة والتنمية و التضامن أشرفت على تنظيم أيام تحسيسية للمحافظة على البيئة، ما استدعى تكافؤ هذه المساهمات وتقديرها باعتبار أن أهمية تتويج المساهمين في أنشطة الحفاظ على البيئة بشاهادات تقديرية و شهادات الاستحقاق في الاعتراف بجهودهم تتجلى في تحفيزهم للاستمرار في تحقيق التغيير الإيجابي للبيئة.

وجاء في تصريح عثمان لقصوبي أحد أبرز نشطاء المجتمع المدني لجريدة البحر أنفو، أن شهادات التقدير وشهادات الاستحقاق هي وسيلة فعالة لتوجيه الاعتراف بمساهمة الأفراد والمنظمات في حفظ البيئة، حيث تعمل هذه الشهادات كتذكير للمشاركين بأهمية جهودهم وقيمتها في مجال الحفاظ على البيئة. بالإضافة إلى ذلك، تساهم هذه الشهادات في بناء الثقة والانتماء لدى المساهمين، حيث يشعرون بالامتنان والثقة في أن جهودهم محل تقدير واعتراف.

و تتمثل قيمة تتويج المساهمين بشهادات تقديرية حسب تصريح فضيلي محمد رئيس جمعية البحارة للبيئة و التنمية و التضامن لجريدة البحر أنفو، في تعزيز روح المنافسة الإيجابية لدى المهتمين. فعندما يعلم الأفراد أن هناك فرصة للفوز بشهادة تقديرية أو شهادة استحقاق، فإنهم يشعرون بالحماس لتحقيق التفوق في أنشطة الحفاظ على البيئة. هذا يعزز الابتكار والإبداع ويسهم في تحقيق نتائج أفضل وأكثر تأثيراً في مجال حفظ البيئة، إذ أن المجتمع المدني قرر تتويج البحارة و شركات الصيد و بعض المسؤولين بشهادات التقدير في اختتام الايام التحسيسية الذي احتضنه مقر دار البحار بميناء أكادي و الذي عرف حضورا وازنا للممثلي الشركات العاملة بالميناء.

ومن جهته قال عبد الله الداسر أحد الفاعلين الجمعويين للجريدة، أن تتويج عدد من الوجوه المهنية يدخل في إطار الالتفاتة المعنوية بضرورة الاعتراف بالجهود المبذولة لتحقيق حماية البيئة البحرية، وخاصة على مستوى الأحواض المائية و الأراضي المسطحة، موضحا أن الحملات التحسيسية استهدفت رجال البحر بالدرجة الأولى، و كدلك و أيضا العاملين بالميناء.

تصريحات مهنية متطابقة قالت للجريدة أن شهادات التقدير وشهادات الاستحقاق للمساهمين في أنشطة الحفاظ على البيئة تتيح الحصول على فرص إضافية وامتيازات تعزيز سيرهم الذاتية في الأنشطة البيئية.

وقد تم تتجويج طبيب الوحدة الطبية بالميناء، ومدير مجموعة صوريمار، و الرامي طيرة مرشد بحري، ورئيس الكنفدرالية العامة لربابنة و بحارة الصيد الساحلي بالمغرب، و مدير دار البحار، و عدد من ممثلي شركات الصيد البحري فضلا عن المنابر الإعلامية الخاصة بالصيد البحري .