عاجل
12 مايو 2022 على الساعة 15:25

عمر هلال يقود الوفد المغربي في أشغال مؤتمر اللجنة 24 لمنطقة البحر الكاريبي

يقود السيد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، وفد المملكة المغربية المشارك في المؤتمر الإقليمي للجنة 24 لمنطقة البحر الكاريبي، والذي ينعقد في كاستريس، عاصمة سانت لوسيا خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 13 مايو الجاري.

وسيطلع الوفد المغربي أعضاء المؤتمر ومختلف المشاركين على آخر التطورات بشأن قضية الصحراء المغربية، مع الكشف عن دور الجزائر ومسؤوليتها كطرف رئيسي في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، كما هو منصوص عليه في قرارات مجلس الأمن، بما في ذلك القرار 2602، المعتمد في أكتوبر 2021، إضافة لاستعراض الأعمال العدائية لهذا البلد ضد الوحدة الترابية للمملكة.

وينعقد هذا الاجتماع للأمم المتحدة في سياق يتميز بالنجاحات الدبلوماسية واسعة النطاق التي حققتها المملكة، فضلا عن الدعم المتنامي لمغربية الصحراء، ولشرعية حقوق المملكة على أقاليمها الجنوبية، ومخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد لتسوية هذا النزاع الإقليمي الذي افتعلته الجزائر، وتصر على إطالة أمده، منذ 45 سنة.

وينعقد المؤتمر الإقليمي للجنة 24 أيضا في سياق اتسم بافتتاح 25 قنصلية عامة بمدينتي العيون والداخلة، آخرها قنصلية منظمة دول شرق البحر الكاريبي التي تضم ست دول أعضاء في الأمم المتحدة، وهي أنتيغوا وبربودا، غرينادا، مونتسرات، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فينسنت وجزر غرينادين. ويكرس افتتاح هذه القنصليات الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء.