عاجل
4 أغسطس 2023 على الساعة 10:32

سوق المحروقات..9 شركات ارتكبت مخالفات وفق تقرير مجلس المنافسة

أكد مجلس المنافسة، أن تسع شركات تنشط في سوق المحروقات، قد ارتكبت مخالفات منافية لقواعد المنافسة في أسواق التموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال.

وحسب بلاغ للمجلس، فقد أشار المقرر العام للمجلس، إلى أنه تطبيقا لأحكام المادة التاسعة التي تهم قانون حرية الأسعار والمنافسة، تم تبليغ مؤاخذات متعلقة بممارسات منافية للمنافسة إلي تسع شركات تنشط في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، وكذا إلي جمعيتهم المهنية.

وكشف البلاغ الصادر يوم أمس الخميس 3 غشت 2023، أنه تبعا للعناصر والاستنتاجات التي توصلت إليها مصالح التحقيق التابعة للمجلس، فقد تم التأكد من وجود حجج وقرائن تفيد ارتكاب تلك الشركات لأفعال منافية لقواعد المنافسة في تلك الأسواق، وهو ما يعتبر مخالفة صريحة لمقتضيات المادة السادسة من قانون حرية الأسعار والمنافسة.

وأشار المجلس إلى أن هذه المادة تؤكد على أنه تحضر الأعمال المدبرة أو الاتفاقيات أو الاتفاقات أو التحالفات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها، عندما يكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عليها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما .

وقد حدد القانون الحالات التي تكون فيها مخالفة لتلك المادة من القانون، حيث يتعلق الأمر بالحد من دخول السوق أو من الممارسة الحرة للمنافسة من لدن منشآت أخرى، وكذا في حالة عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها، ثم حالة حصر أو مراقبة الإنتاج أو المنافذ أو الاستثمارات أو التقدم التقني، إلى جانب حالة تقسيم الأسواق أو مصادر التموين أو الصفقات العمومية.