عاجل
18 يناير 2024 على الساعة 10:21

مجلس المستشارين يصادق على اتفاقية التعاون في الملاحة التجارية بين المغرب و جمهورية جيبوتي

صادق مجلس المستشارين خلال جلسة تشريعية عقدها أول أمس الثلاثاء، على اتفاقية التعاون في ميدان الملاحة التجارية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية جيبوتي الموقعة في 14 نونبر 2022 .

الاتفاقية تهدف إلى تنظيم وتطوير النقل البحري بين البلدين وتسريع وتسهيل المبادلات التجارية بينهما عبر البحر والموانئ، وكذا تعزيز التعاون في مجالات إدارة الموانئ والتدريب البحري والسلامة والأمن البحريين ومكافحة التلوث البحري.

وستحدث بموجب هذه الاتفاقية لجنة بحرية مشتركة قصد تسهيل التشاور والتباحث في مجال الملاحة التجارية وتقديم التوصيات وتسوية الخلافات التي قد تنشأ عن تطبيق الاتفاق.

و جدير بالذكر أنه كان قد وقع السيد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، والسيد حسن حومد، وزير البنيات التحتية والتجهيز بدولة جيبوتي، خلال الاجتماع الذي جمع الطرفين بتاريخ  14 نونبر 2022 بمقر الوزارة، على اتفاقية تعاون في ميدان الملاحة التجارية بهدف الاتفاقية إلى تنظيم وتطوير العلاقات البحرية بين المملكة المغربية وجمهورية جيبوتي وتطوير التعاون في قطاع النقل البحري، بالإضافة إلى المساهمة بصفة عامة في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ويلتزم الطرفان من خلال هذه الاتفاقية على التعاون المشترك بغية تطوير الملاحة البحرية بين موانئ البلدين، وتشجيع الشركات البحرية على اتخاذ التدابير اللازمة لتوفير خدمات بحرية فعالة بما يخدم المصالح المشتركة للشركات البحرية والشاحنين بالبلدين وعقد شراكات لضمان المساهمة الفعلية لأسطولي البلدين في المبادلات البحرية بين البلدين. وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لإشادة الطرفين بتميز علاقات التعاون التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية جيبوتي في مختلف الميادين.