عاجل
14 يونيو 2022 على الساعة 12:39

وزارة الاقتصاد و المالية والبنك الدولي يوقعان على مشروع بناء ميناء الناظور غرب المتوسط

وقعت وزارة الاقتصاد والمالية ومجموعة البنك الإفريقي للتنمية، الإثنين بالرباط، على هامش أعمال الاجتماع رفيع المستوى للجنة F15، الوثائق القانونية المتعلقة بمشاريع بناء المجمع المينائي الناظور غرب المتوسطي، و المزمع إنجازه من قبل شركة Nador West Med (SNWM)، وتوسعة وتحديث مطار الرباط – سلا بتنفيذ من قبل مكتب المطارات الوطني (ONDA).

وقد تم توقيع وثيقة بناء المجمع المينائي الناظور غرب متوسط، وتوسعة مطار سلا من طرف وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، ونائب الرئيس المكلف بالتنمية الإقليمية والتكامل وتقديم الخدمات للبنك الأفريقي للتنمية ياسين فال، خلال حفل أقيم بحضور وزير النقل. واللوجستيك، محمد عبد الجليل، والمدير العام SNWM محمد جمال بنجلون، ومدير عام ONDA، حبيبة لكلالش حسب بيان وزاري.

واغتنمت السيدة فتاح الفرصة للتأكيد على الدور المهم لبنك التنمية الأفريقي كشريك مرجعي في دعم وتطوير القطاع والاستراتيجيات المعنية بالبنية التحتية، التي تم إطلاقها بموجب الإرشادات الملكية السامية لجلالة الملك نصره الله.

ومن جانبها رحبت السيدة فال بالعلاقات الطيبة التي تربط المغرب بالبنك الأفريقي للتنمية وأكدت الانخراط الكلي للمؤسسة البنكية في تقديم الدعم المالي والفني لدعم الوثيرة الديناميكية للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي انخرطت فيها المملكة.
وخلص البيان الصحفي إلى أن مسؤولي الجانبين، جددا في نهاية هذا التوقيع رغبتهما المشتركة في تعزيز علاقات التعاون الممتازة بالفعل بين المغرب والبنك الأفريقي للتنمية.
.
وجدير بالذكر أنه على خطى ميناء طنجة المتوسط، أصبح ميناء الناظور غرب المتوسط يشكل مجمعا مينائيا وصناعيا متكاملا، به ميناء كبير بمياه عميقة وبقدرات كبيرة في معالجة الحاويات، ومنصة صناعية، تهدف إلى احتضان الأنشطة والمهن المينائية للمغرب والتي سيتم تطويرها في منطقة حرة تتواجد بفضاء الميناء.

وتعتبر هذه المنشأة قاطرة جديدة تتطلع إلى تعزيز دور المغرب البحري والموانئ في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط وتوسيع الاستفادة من النشاط البحري العالمي واستغلال جزء منه، مع كونه منصة تهدف إلى ضمان إمداد المغرب بمنتجات الطاقة.