عاجل
12 فبراير 2024 على الساعة 13:35

العيون..تكوينات ضرورية على متن سفينة الرشيد لتأهيل الكفاءات لقيادة و استغلال وصيانة سفن الصيد الوطني

العيون متابعة: نفذت الأطر التكوينية بالمعهد التكنولوجي للصيد البحري بمدينة المرسى بالعيون تكوينا تطبيقيا استفاد منه المتدربين بمعهد التكنولوجيا على مثن مثن السفينه المدرسية الرشيد 2، أول أمس السبت 10 فبراير 2024 ، حيث شمل المهارات الأساسية لقيادة السفينة، و كذا التدخل لتقديم الإغاثة في أعالي البحار، كتقنية مناورة “بوطاكوف” لإنقاد الغريق اثناء سقوطه في البحر، و تتبع مسار او خط السير اثناء الملاحة ، و تحديد الموقع باعتماد الملاحة الفلكية من خلال استعمال آلة “ الاسدس le sextant ” ,و كدا المحافظة على البيئة البحرية من الثلوت و سوء الاستغلال.

وقد أشرف على تكوين  متدربي معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون أطر ذات كفاءة عالية و يتعلق الأمر بالإطار المحجوب بوهوش أستاذ الملاحة ” قبطان” ،  و الإطار يوسف الشيكر “قبطان” ، والإطار  إبراهيم اوباها و على أستاذ مكون قبطان مساعد، و الإطار عبد الرحمان مخلوفي ضابط ميكانيكي من الدرجة الثانية، رئيس ميكانيكي.

وتندرج التكوينات التي يخضع لها عادة متدربو المعهد التكنولوجي للصيد البحري بالعيون في إطار البرنامج السنوي الهادف توفير مستخدمين مؤهلين حائزين على الكفاءات الضرورية لقيادة واستغلال وصيانة سفن الصيد البحري الوطني. كما يساهم أيضا في مد هذا القطاع بأطر متخصصة في مجال معالجة وتثمين موارد الصيد البحري.

إن تطور المحيط الاقتصادي الوطني والدولي إلى جانب الحاجيات التقليدية من الكفاءات المطلوبة لقيادة واستغلال وصيانة سفن الصيد البحري، أظهرت حاجيات جديدة لضمان تدبير ملائم وفعال لأنشطة الصيد البحري ضمن سياق التدبير الموصوف بعولمة الاقتصاد وانفتاح الأسواق وتنوع النظم وكذا المتطلبات المتكاثرة بخصوص التنافسية والجودة.