عاجل
21 مارس 2024 على الساعة 21:28

الصويرة..البوليجة ديال الكورزيطا دارت حالة و عطبات 5 بحارة مركب السردين بولمال، واحد فيهم حالتو خطيرة

الصويرة متابعة: تسببت ” البوليجا ديال الكورزيطا ديال البروا ” في مركب الصيد الساحلي صنف السردين ” بولمال ” في إلحاق أضرار لخمسة بحارة، بعدما انشطرت من مكانها وجعلت ” الرتيدا ” تصيب أربعة بحارة بجروح متفاوتة فيما، حالة بحار أكثر خطورة.

وحسب مصادر مهنية مطلعة في تصريحها لجريدة البحر أنفو أن ” البوليجا ” دائما ما تحدث مثل الحوادث القاتلة خاصة إدا عابت المراقبة و الصيانة الدورية التي من الضروري أن يقوم بها ( الميكانيسيان، و السوكوندو ) من تعزيز متانتها، و تقويتها بتغيير ( لكريتي من وقت إلى أخر ) و باعتماد سلاسل إضافية تجنب مثل الحوادث.

وأشارت المصادر المهنية أن قوة التيارات المائية، و كدا وزن الشباك التي يتم سحبها عند بداية عملية إقفال الشبكة بسحب ( الرتيدا ) يتطلب الصلابة الكاملة ” للبوليجا ” و هو ما لم يكن كدلك في واقعة مركب الصيد بولمال، ليتم إخطار الجهات المسؤولة من مندوبية الصيد البحري بالصويرةن كونها الميناء الأقرب.

وقد تم إجلاء البحارة الخمسة إلى المستشفى الإقليمي بالصويرة، أربعة منهم جروحهم متفاوتة، فيما أن واحد من البحارة حالته نوعا ما خطيرة، و يرقد بالعناية المركزة في انتظار تطورات حالته المتأثرة بالحادث.

وجدير بالدكر أن البوليجة عرفت خاصة في مراكب صيد السردين كقاتل متسلسل، حصدت العديد من أرواح البحارة، و تسببت في عاهات مستديمة لأخرين، إذ أن الإهمال من جهة، و عدم اتخاد الحيطة و الحذر من جهة أخرى و عدم التقيد بقواعد السلامة البحرية من بين أبرز الأسباب في مثل الحوادث.