عاجل
17 مايو 2024 على الساعة 17:39

الناظور..اجتماع اللجنة الاستشارية لتسيير سوق السمك للجملة من أجل تفعيل الرقمنة و تطوير و تنمية تدارة السمك بالمنطقة

انعقد يوم الأربعاء 15 ماي الجاري بمقر مندوبية المكتب الوطني للصيد البحري بالناظور اجتماع عادي للجنة الاستشارية لتسيير سوق السمك .
و حضر هذا الاجتماع التشاوري و التنسيقي الذي ترأسه المندوب الجهوي للمكتب الوطني للصيد، مختلف ممثلي الهيئات المهنية حيث تمت مناقشة مجموعة من النقاط أبرزها وضع آخر الترتيبات من أجل اعتماد الرقمنة في بيع المنتوجات البحرية بسوق السمك للبيع الأول، المشروع الذي أكد المهنيون خلال هذه المناسبة انخراطهم التام فيه من أجل انجاحه لما سيكون له من أثر إيجابي من حيث تثمين المنتوج و ضمان مزيدا من الشفافية في عمليات التسويق.
و قد أبرز المندوب الجهوي ضمن مداخلة له في نفس الموضوع أن كافة الوسائل التقنية و اللوجيستيكية متوفرة من أجل السير العادي للرقمنة مع ضمان تأطير لفريق العمل و كذا المهنيين و القيام بحصص تجريبية قبيل الانطلاق الرسمي لها.
كما و تم خلال نفس الاجتماع مناقشة و اتخاد مجموعة من القرارات التشاورية  التي تهم حسن سير عملية التسويق داخل سوق السمك.
ويبقى  هذا اللقاء  فضاءا للتشاور  بين مختلف المتدخلين الإداريين والمهنيين، وفق مقاربة تشاركية وحكامة جيدة، تراهن على تخليق الممارسة المهنية وتحقيق مبدأ الحكامة لإنجاح كافة المشاريع و التدابير المتعلقة بالأنشطة المهنية على مستوى الصيد والتسويق.

وحسب مصادر مهنية مطلعة في تصريحها لجريدة البحر أنفو، أن الاجتماع كان بهدف الاطلاع و إبداء الرأي بخصوص الترتيبات الطموحة المطروحة للتفعيل في سياق تجويد العمل بين الفرز و العرض و البيع والمساهمة في تطوير و تنمية تجارة السمك لتحقيق محوري التثمين و التنافسية المراهن عليها في استراتيجية أليوتيس.

تصريحات مهنية متطابقة قالت للبحر أنفو، أن المقترحات ستترجم على شكل مشاريع طموحة تخدم مصالح مهني الصيد البحري وخاصة تجارة السمك.