عاجل
20 مايو 2022 على الساعة 13:20

أكادير … الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة تقدم جلسات الكوتشينغ ضمن مشروع JTF

تحدثت رئيسة جمعية أرامل وأيتام البحارة، صباح بوفزوز التي تعد أيضا مؤطرة عن التأثير المباشر وغير المباشر للمرض النفسي على الصحة ضمن نشاط الكوتشينغ، الذي يدخل في إطار مشروع JTF المرتبط برجال البحر، بين العنف القائم على النوع الاجتماعي، والحصول على خدمات الصحة الجنسية والإنجابية بجهة سوس ماسة.

ويتجلى التأثير المباشر، وفق ما قالت صباح بوفزوز في تصريح لجريدة البحر أنفو، في تعامل الدماغ مع الأخطار، إذ تحدث عدة تفاعلات تؤدي منها حالات الاكتئاب أو القلق المزمن وأمراض أخرى، يمكن أن يشعر الإنسان بآلام على مستوى المفاصل أو الجهاز الهضمي، ويسعى إلى علاج هذه الأمراض العضوية علما أن السبب هو المرض النفسي.

وجرت جلسات الكوتشينغ والدعم النفسي والمعنوي بمقر الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة AMPF بأكادير من طرف كوتش، الذي شرح بالتفصيل الأسباب الغير مباشرة، وراء إهمال المريض النفسي لصحته، وعدم مبالاته الى جودة نومه أو لتغذيته، كما يمكن أن يتجه إلى التدخين بشكل كبير أو إلى المخدرات، وكل هذه التصرفات تتسبب له في أمراض عضوية.

تصريحات مهنية متطابقة قالت لجريدة البحر أنفو، أن كل الصدمات التي يمر منها الإنسان في حياته يمكن تجاوزها على اعتبار أن الانسان مهيأ دائما للتعايش معها وتجازها، وهدا بفضل العناية والاستفادة من مثل الورشات الإيجابية التي توفر ظروف البوح، والتعبير عن النفس، وعن الانشغالات الدنيوية.

واستفادت أرامل و نساء البحارة أيضا من حصة مفيدة عن الصحة، وكذلك وأيضا تم التطرق إلى أعراض سن اليأس والطرق الجيدة للتخفيف منها.

و جدير بالذكر أن مقر الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة AMPF احتضن لليوم الثاني على التوالي جلسات و حصص الكوتشنغ ، استفاذ منها البحارة و عائلاتهم و الأرامل على حد سواء.