عاجل
4 أكتوبر 2023 على الساعة 10:43

السلطات الإسبانية تعتقل مهاجرين، أجبروا طاقم سفينة القطر الهولندية vos pace بالسلاح على الوجهة إلى إسبانيا بدلا من المغرب، و يواجهون تهم القرصنة

اعتقل تسعة مهاجرين في جزر الكناري بتهمة “القرصنة”، بعد أن أرغموا البحارة الذين أنقذوهم على التوجه نحو الأرخبيل الإسباني بدلا من المغرب، حسبما ذكر الثلاثاء المسعفون والشرطة.

وكان هؤلاء المهاجرون وعددهم 78 شخصا انطلقوا من السواحل الإفريقية على متن قاربين، وتم إنقاذهم مساء الاثنين بواسطة قاطرة هولندية في المياه المغربية، وفق رجال الإنقاذ الإسبان.

وتابع المصدر أنه عندما أدركوا أن القارب كان يقلهم إلى ميناء طانطان جنوب المغرب وليس إلى جزر الكناري، أصبحوا “عدائيين” تجاه الطاقم وسحبوا “سكاكين”.

بعد هذا “التمرد” اتجهت القاطرة نحو جزيرة فويرتيفنتورا في الكناري.

وقال مصدر في الشرطة، إنه لدى وصولهم إلى الأرخبيل الإسباني، اعتقل الحرس المدني المهاجرين التسعة الذين لم تكشف جنسيتهم، بتهمة “القرصنة” دون مزيد من التفاصيل، حيث تعد إسبانيا وخاصة جزر الكناري قبالة السواحل الإفريقية، إحدى نقاط الدخول الرئيسية للمهاجرين غير الشرعيين إلى أوربا.

وشهدت جزر الكناري وصول 14976 مهاجرا بين الأول من كانون الثاني/يناير و30 أيلول/سبتمبر بزيادة قدرها 19,8% مقارنة بالفترة نفسها من 2022، وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية.

منذ بداية عام 2023، توفي أو فقد 140 مهاجرا أثناء رحلة العبور، وفق بيانات المنظمة الدولية للهجرة في مطلع سبتمبر.

وتقدر المنظمة الإسبانية غير الحكومية كاميناندو فرونتيراس، التي تعتمد خلافا للمنظمة الدولية للهجرة، على اتصالات الطوارئ مع المهاجرين غير النظاميين في البحر أو أقاربهم، أن 778 مهاجرا قضوا أو فقدوا على طريق الهجرة هذا، في النصف الأول من العام.

وكالات