عاجل
19 يناير 2024 على الساعة 10:35

عرقلة الملاحة في البحر الأحمر.. الصين تدعو إلى حلول عاجلة لضمان سلاسة مرور السفن

دعت الصين اليوم الجمعة إلى وضع حد ل”مضايقة السفن المدنية في البحر الأحمر عقب هجمات للحوثيين اليمنيين على سفن تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، على حد قولهم.

دفع تواصل هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر وحوله القوات الأميركية والبريطانية إلى تنفيذ ضربات في اليمن.

وتتجنب العديد من شركات الشحن المرور في شريان التجارة الحيوي وحولت مسار سفنها عبر رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينيغ “ندعو إلى وضع حد لمضايقة سفن مدنية من أجل الحفاظ على العبور السلس للانتاج الدولي وسلاسل الإمداد ونظام التجارة العالمي”.

وفي مقابلة نشرت الجمعة تعهد المسؤول الحوثي الرفيع محمد البخيتي بمرور السفن الروسية والصينية بشكل آمن في البحر الأحمر.

وشدد على أن الممر آمن طالما أن السفن ليست مرتبطة بإسرائيل. وجاءت تصريحات المتحدثة عقب دعوة مماثلة من وزارة التجارة الصينية لجميع الأطراف في المنطقة إلى “استعادة سلامة الممرات المائية في البحر الأحمر وضمانها”.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية شينخوا عن المتحدث باسم الوزارة هي يادونغ قوله “يؤمل أن تنطلق الأطراف المعنية من المصالح الشاملة للأمن والاستقرار الإقليميين وكذلك المصالح المشتركة للمجتمع الدولي”.

أعلن الحوثيون في ساعة مبكرة الجمعة مسؤوليتهم عن هجوم على سفينة أميركية عقب شن الولايات المتحدة ضربات على أهداف لهم قبل يوم.

وشن الحوثيون العديد من الهجمات على ممرات الملاحة الحيوية في محيط اليمن منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر عقب هجوم لحركة حماس على الدولة العبرية.

وكررت بكين الجمعة بأن التوتر في البحر الأحمر مرتبط بالحرب بين إسرائيل وحماس. وقالت ماو “الأولوية القصوى هي وقف الحرب في غزة في أقرب وقت لمنع النزاع من التمدد أكثر بل حتى خروجه عن السيطرة”.

اليوم 24 بتصرف