عاجل
7 أبريل 2024 على الساعة 20:32

طنجة..لمادا لم تستأنف سفينة التونة ALESHKA أنشطتها البحرية، رغم انصرام مدة التوقف

طنجة متابعة: لمادا لازالت سفينة الصيد “ALESHKA” المتخصصة في صيد التونيات، متوقفة ولم تستئنف أنشطتها البحرية التي كانت من المفروض أن تقوم بها بداية شهر مارس الماضي، مصادر مهنية اوردت لجريدة البحر أنفو، أن الأمر يتعلق بعطب ميكانيكي تعرض إليه محرك السفينة ويعمل فريق تقني من أجل تغييره و استبدله بمحرك جديد، فيما أن البعض الأخر يتحدث عن عدم تمكن السفينة من تحقيق المردودية خلال سفرياتها الأخيرة وبالتالي لازال لم يتم الحسم في رحلات مستقبلية.

وللإشارة فقط أن وزارة الصيد البحري تعول على نجاح مشروع سفينة ” أليشكا ” متخصصة في صيد التونيات. تم جلبها من ميناء الربط بدولة الإكوادور، وحصلت على التسجيل والترقيم المغربي، حيث تصل الحمولة الإجمالية لسفينة ALESHKA، إلى 509 طن، ويصل طولها إلى 56.93 متر وبعرض يصل الى 8.7 متر. و هي موجهة لصيد أسماك التونة من النوع -Thon Obèse- في المياه الدولية بواسطة الشباك الدائرية.

وجدير بالدكر أن الوفد المغربي في دورة ICCAT بمايوركا، كان قد ترافع بقوة عن حقوق الدول الساحلية، السائرة في طريق النمو. وخاصة المملكة المغربية، التي تسجل نشاط صيد سمك التونة الكبيرة Thon Obèse، بطريقة محدودة أو منعدمة. لكن صيدها يشكل الاهتمام الكبير، والمصلحة الحقيقية لهدا النوع السمكي، نحو الدفع لتطوير مصايده واستهدافه في المستقبل.

وتعد سفينة الصيد أليشكا، أول سفينة تجلبها واحدة من 13 من الشركات التي تقدمت بطلب الحصول على حصة من التونة الكبيرة Thon Obèse، وفق دفتر التحملات التي اعتمدته وزارة الصيد البحري. كما أنه ولغاية كتابة هده السطور، لازال غموض كبير يكتنف الشركات الأخرى، التي حصلت هي الأخرى على حصص من هدا الصنف، الذي يتم استهدافه في سواحل مجموعة من الدول. ولازالت لغاية الساعة لم تنخرط في مثل هذا الاستثمار، الذي تراهن عليه الدولة، وأيضا وزارة الصيد في علاقتها باللجنة الدولية ICCAT.