عاجل
13 أبريل 2024 على الساعة 20:06

أكادير، الزمط اللمط…مندوبية الصيد البحري حنشات لجوج مراكب سردين بسبب الأنشوبة صغيرة دازت 75 فالمول، وسحبات ليهم السجلات

أكادير متابعة: سجلت مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء أكادير اليوم السبت 13 أبريل 2024 مخالفة في حق  مركبين لصيد السردين، بسبب ارتكابهما مخالفة استهداف الأسماك الصغيرة دون الحجم التجاري لها.

وسجلت المخالفة، وفق تصريحات لجريدة البحر أنفو، بعد عودة عدد من مراكب صيد السردين التي استئنفت أنشطتها البحرية بعد عطلة العيد بسواحل المدينة، و قامت بتفريغ مصطاداتها السمكية، حيث اعتقد البعض أن استمرار أيام العيد سيكون مناسبة للفوضى و العشوائية و خرق القوانين المنظمة للصيد البحري، لكن مندوبية الصيد البحري بميناء أكادير كان لها رأي أخر وقامت بالتصدي للمخالفين.

و كشفت مصادر مهنية أن مسؤول المراقبة قام في إطار المهام المنوطة به لمراقبة أنشطة الصيد البحري بعمليات قياس الوزن من أجل التأكد من قانونية المصطادات، إذ أن المول أو القياس المحقق لأسماك الأنشوبة بلغ 76 وحدة أو حبة في الكيلوغرام الواحد، و هو ما يخالف القوانين، ما حدا بالمسؤول القيام بواجبه على أحسن وجه من خلال حجز الأسماك وسحب سجلات مركبين، في أفق اتخاد الإجراءات المرتبطة بمثل المخالفات يوم الاثنين القادم.

ويواجه مركبي صيد السردين المعنيان مخالفة قوانين الصيد البحري  وفق الفصل 33 البند 4 المتعلق بالقيام بصيد أسماك دون الحجم التجاري و القانوني لها، و توقف القيمة المالية للأسماك على مستوى المكتب الوطني للصيد البحري.

تصريحات مهنية متطابقة أوضحت للبحر أنفو، أن 8 مراكب صيد السردين استئنفت أنشطتها البحرية و عادت بكميات متفاوتة من الأنشوبة و قامت بتفريغها، و تم توقيف مركبين فقط من مجموع المراكب المتورطين في جلب أسماك دون حجمها التجاري.