عاجل
16 أبريل 2024 على الساعة 14:28

الكنفدرالية العامة لربابنة و بحارة الصيد الساحلي تلتمس اعتماد راحة بيولوجية للصيد بالجر شمال سيدي الغازي

وجهت الكنفدرالية العامة لربابنة و بحارة الصيد الساحلي بالمغرب في مراسلة تتوفر جريدة البحر أنفو على نسخة منها إلى السيدة الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري بخصوص اعتماد فترة راحة بيولوجية شمال سيدي الغازي إلى حدود أكلو على غرار الراحة البيولوجية المعتمدة داخل مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي.

و جاء في تصريح محمد مومن رئيس الكنفدرالية العامة لربابنة و بحارة الصيد الساحلي بالمغرب لجريدة البحر أنفو، أن الكنفدرالية كانت في السابق تنجز تقارير خاصة بها بعد نهاية كل موسم صيد، و كانت تضعه رهن إشارة الوزارة الوصية، و كدا المعهد الوطني للبحث في الصيد و لم تلقى التجاوب في هدا الباب، و رغم ذلك فإنها تتقدم اليوم بمقترح ااعتماد فترة راحة بيولوحية لمراكب الصيد الساحلية بالجر شمال سيدي الغازي و إلى غاية حدود المياه المجاورة لأكلو.

و أوضح محمد مومن أن المقترح يأتي في سياق إرساء رأي مهني مغلف بتجربة مكتسبة، ناجمة عن نتيجة طبيعية تبرزها الأهمية التي أصبحت تكتسيها الظرفية الراهنة في قطاع الصيد البحري، كجزء هام من التوجهات التي تساير استراتيجية أليوتيس للحفاظ على الثروة السمكية، وضمان استدامتها للأجيال القادمة.
وتنفيذا للأهداف المسطرة من طرف الكونفدرالية العامة التي تعتبر كإطار فاعل في مجال الاستشارة المهنية المبنية على الخبرة و الكفاءة المهنية، والتوجيه المنسجم مع مخططات التهيئة التي تعتمدها وزارة الصيد البحري يقول المصدر المهني  فإن رأي عدد من ربابنة الصيد الساحلي بالجر، يرمي إلى ضرور إخضاع المنطقة الممتدة من أكلو جنوبا إلى حدود سيدي الغازي إلى فترة راحة بيولوجية لصنف الصيد الساحلي بالجر.

و اعتبر المصدر المهني  فترة راحة بيولوجية عنصرا أساسيا ونموذجا يحتذى جدواه الاقتصادي، يستوجب بذل جهود مكثفة لتجنيب الثروة السمكية مخاطر الممارسات الخاطئة وخاصة الضغط على المصائد، والاقتناع أن فترة توقف تكفل تحقيق الأهداف المحورية لاستراتيجية أليوتيس.

و أنهى محمد مومن كلامه بالقول أننا نؤدي الدور المنوط بنا كربابنة ذوي الخبرة و التجربة لتقديم المقترحات و الأفكار و نؤدي مسؤوليتنا المهنية دون خوف و لاتبعية.