عاجل
3 مايو 2024 على الساعة 09:15

مشروع تدوير النفايات والحفاظ على البيئة البحرية، موضوع لقاء بين وفد إسباني ومكونات غرفة الصيد المتوسطية

طنجة متابعة: احتضن مقر مقر غرفة الصيد البحري المتوسطية،لقاء جمع بين مدير ورؤساء مصالح الغرفة ومسؤولي هيئات مهنية اسبانية (GALPA ALBORÁN ) في سياق خلق تعاون بين الطرفين من أجل الاستفادة من فرص التمويل لاستدامة مصايد الأسماك في بحر البوران على كلا الساحلين المغربي والاسباني. وتبعا لهذا الاجتماع قام أطر الغرفة وبحضور أعضاء الغرفة عن قطاع الصيد التقليدي بمعية الوفد الإسباني بزيارة لمقر بعض التعاونيات بمرتيل وقاع أسراس وواد لاو والفنيدق وذلك حسب البرنامج المسطر.

وهمت هذه الزيارة كل من تعاونية مقدة بمرتيل ومركز التفريغ بواد لاو وقاع سراس، وذلك يوم الإثنين 29 أبريل 2024.

وتمت زيارة كذلك تعاونيات بالفنيدق لخياطة الشباك وتثمين وتحويل المنتجات البحرية يوم الثلاثاء 30 أبريل 2024، حيث قدمت شروحات للوفد من حيث طريقة اشتغال هذه التعاونيات وكذا البحارة على مستوى مراكز التفريغ، ناهيك عن الإكراهات المطروحة، كما استحسن البحارة المهنيين وأعضاء التعاونيات المشروع الذي بصدده تمت هذه الزيارة.

كما تم تنظيم اجتماعات بالموازاة مع ذلك، حيث تم تقديم شروحات مفصلة عن المشروع كما تقدم البحارة المهنيين من جانبهم بضرورة تنزيل هذا المشروع لما فيه من أهمية على البحر الأبيض المتوسط، ومحمية البوران على وجه الخصوص.

وتأتي هذه الزيارات، في إطار الاطلاع على سير عمل هذه التعاونيات البحرية والبحارة المهنيين، والظروف المتاحة لإنزال مشروع يتركز بالأساس على تدوير النفايات بمراكز وموانئ الصيد والقيام بدورات تكوينية لفائدة المهنيين المزاولين نشاطهم بمحمية البوران وللحفاظ على البيئة البحرية، كمقترح سبق وتقدمت به هذه الهيئات المهنية الإسبانية بقطاع الصيد البحري.

غرفة الصيد المتوسطية