عاجل
2 ديسمبر 2023 على الساعة 18:56

العيون..السرادلية دايرين إضراب 24 ساعة كيطالبوا الزيادة في تسعيرة السردين و ينقصوا ليهم في ثمن المازوط

قرر ربابنة مراكب الصيد الساحلي صنف السردين النشيطة على مستوى سواحل العيون الدخول في إضراب لمدة 24 ساعة من خلال عدم الخروج في رحلة صيد اليوم السبت 2 دجنبر 2023 تنديدا بلامبالاة الجهات المعنية و المسؤولة من وزارة الصيد البحري، أو تمثيلية الوحدات الصناعية.

و حسب محضر الاجتماع الذي تتوفر جريدة البحر أنفو على نسخة منه و الذي انعقد بمقر الجمعية الجهوية لأرباب و ربابنة و بحارة الصيد البحري الساحلي صنف السردين، الذي يشير إلى قرار توقيف أنشطة السردين لمدة 24 ساعة نظرا لعدم التجاوب مع طلب المهنيين الذي كان قد سبق توجيهه بتاريخ 15 نونبر 2023 بغرض طلب خفض أثمنة الكازوال،و الزيادة في أثمنة السردين.

و يعاني مهنيي الصيد البحري الساحلي صنف السردين بالعيون الويلات مع بعد المصايد التي تتعدى مافوق 40 ميل بحري و ما يتطلبه الأمر من استهلاك للكازوال و غلاء تكاليف الرحلات البحرية، ما جعل الربابنة يقررون طلب الزيادة في أثمنة أسماك السردين.

و حسب مصادر مهنية مطلعة في تصريحها لجريدة البحر أنفو، أن العيون لم تبقى كما كانت في السابق بعد تراجع حاد في اسماك السردين، ما انعكس بالسلب على مداخيل المراكب و على الجانب الاجتماعي و الاقتصادي  للبحارة.

و يعتزم مهنيي الصيد البحري بالعيون تمديد الإضراب إدا لم تستجب الجهات المعنية و المسؤولة للمطالب من توقف ل 24 ساعة إلى 72 ساعة ثم إضراب كلي حسب تطورات الوضع.