عاجل
10 فبراير 2024 على الساعة 13:53

عاجل..وزارة الصيد البحري تبقي على لائحة مراكب السردين بمصيدة التناوب من السنة الماضية دون تغيير

الداخلة متابعة: أبقت وزارة الصيد البحري على نفس لائحة مراكب الصيد البحري الساحلي صنف السردين من السنة الماضية الدين ينشطون على مستوى مصيدة التناوب للأسماك السطحية الصغيرة، حيث أخدت الوزارة الوصية بعين الاعتبار مجموعة من المعطيات فيما يخص اللائحة المعنية.

وحسب مصادر مهنية مطلعة في تصريحها لجريدة البحر أنفو، أن وزارة الصيد البحري أبقت على لائحة مراكب السردين بمصيدة التناوب من السنة الماضية لعدة اعتبارت يبقى من بينها عدم بلوغ الغالبية من المراكب لحجم الكوطا السنوية المحددة، كما أن البعض من المراكب اعتمدت على مفرغات البوري و الإسقمري فقط بعد تراجع أسماك السردين بالمنطقة.

وأوضحت المصادر المهنية أن الوزارة الوصية تفاعلت مع الأرقام الرسمية المسجلة بالمصيدة فيما يتعلق بحجم المفرغات، ما جعلها تجزم في الإبقاء على لائحة التناوب من السنة الماضية في توجه يرمي من جانب أخر تعويض هؤلاء المراكب عن الخسائر التي تكبدوها السنة الماضية.

تصريحات مهنية متطابقة قالت لجريدة البحر أنفو، أن مصيدة التناوب للأسماك السطحية الصغيرة تتميز بخاصيات مختلفة عن المصايد الأخرى فيما يرتبط أولا بالظروف الجوية السيئة التي تسيطر على المنطقة، و كدا طبيعة الصيد في مياه تتسم على طول السنة بحرارة مرتفعة لاتعيش فيها أسماك السردين، ما حدا  بالغالبية البحث عن البديل في الأسماك السطحية الأخرى من قبل الإسقمري و البوري.