عاجل
20 فبراير 2024 على الساعة 09:44

غرفة الصيد البحري المتوسطية تشارك في اجتماع تدارس مشاريع الصيد البحري المندرجة ضمن برنامج التنمية الجهوية لجهة طنجة

شاركت غرفة الصيد البحري المتوسطية في اجتماع نظمته رئاسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الخميس 08 فبراير 2024 بمقر مجلس الجهـة بطنجـة بحضور ممثل ولاية طنجة تطوان الحسيمة، ممثل المركز الجهوي للبحث في الصيد البحري بطنجة، ممثل مندوبية الصيد البحري بطنجة ومندوب الصيد البحري بالمضيق، ممثلي غرفة الصيد البحري المتوسطية وممثلي مجلس الجهـة.

بعد الترحيب بالحاضرين، أعطى السيد المدير العام للمصالح بالجهة نبذة عن أهمية الصيد البحري بالجهة ومساهمته في نمو الاقتصاد الوطني.

ومن جهته تحدث السيد عبد الواحد الشاعر عن أن فرصا كثيرة تضيع بسبب هجرة المراكب لموانئ أخرى لعدة عوامل تراكمت منذ وقت بعيد لم يتم إيجاد حل لها بعد، ولهذا دعا إلى تضافر الجهود لإرجاع الوضع كما كان في السابق، كما دعا إلى إنشاء قرى للصيادين لتفادي كل آفات .

وقال السيد المدير العام للمصالح بالجهة بالنسبة للشباك السينية ستأخذ مسارها في الدورة المقبلـة للجهة.

وقد تساءل السيد عبد الواحد الشاعر عن نوعية هذه الشباك بحيث التجربة الأولى لم تنجح وتم ضياعها وعليه دعا السيد عبد الواحد الشاعر إلى ضرورة خروج الرياس لتجربة هذه الشبكة لأن في السابق تم منح تعويض مالي للمجهزين دون إيجاد أي حل نهائي لمشكـل النيكروس.

ومن أهم مشاريع برنامج التنمية الجهوية هـي :

الشباك الدوارة واشراك المهنيين في هذا الشأن.
دعم الصيد التقليدي وخاصة الفئات الهشة .
تأهيل نقط التفريغ وتجهيزهم بالألواح الشمسية قصد تشغيل وحدات انتاج الثلج.
دعم الأحياء البحريـة بالجهـة الشماليـة.
مشروع متحف الصيد البحري ، حيث يمثل مشروعا هاما للمنطقة لتشجيع السياحة سواء في طنجة أو المضيق. .
وضع حواجز وقائية في قاع أسراس والفنيـدق.
إلى ذلك، وقال السيد المدير العام للمصالح بالجهة بأن ممثلي المهنيين وإدارة الصيد البحري هم من سيقترحون على الجهة المراكز الذي سيتم تأهيلها وطالب موافاته بالمعلومات الضرورية لهذا الغرض.

ومن جانبه أكد السيد مندوب الصيد البحري بالمضيق أن الوزارة سبق وأن قامت بدراسة حول تأهيل نقط التفريـغ، أما ممثل مندوبية الصيد البحري بطنجة فقد أكد أن هذه المشاريع مهمة لتحسين الوضعية الاجتماعية والاقتصادية لمهنيي قطاع الصيد البحري بالمنطقـة.

وفي هذا الإطار، قال السيد مدير الغرفة أننا ” سنراسل الوزاة الوصية في هذا الشأن لموافاتنا بالدراسات التي قامت بها سابقا” ، في حين شدد السيد المدير العام للمصالح بالجهة أنه ليست لديهم تصور بخصوص تربية الأحياء البحرية، فيما اقترح السيد عبد الواحد الشاعر الاستفادة من الدول الرائدة في هذا المجال.

وفي الأخير اتفق الحاضرون على عقد عدة اجتماعات أخرى تخصص لكل موضوع على حدة .

غرفة الصيد المتوسطية.