عاجل
22 نوفمبر 2023 على الساعة 11:28

طانطان..ربابنة مراكب صيد السردين يطالبون وزارة الصيد البحري، تفعيل الراحة البيولوجية بمصيدة الوطية بشكل عاجل

طانطان متابعة: طالب عدد من بحارة الصيد البحري الساحلي صنف السردين الذين ينشطون على مستوى مصيدة الوطية، بالتدخل العاجل لوزارة الصيد البحري لاعتماد فترة الراحة البيولوجية بالمنطقة بعدما لاحظوا أثناء رحلاتهم البحرية المختلفة انتشار الأحجام الصغيرة من الأسماك السطحية الصغيرة في جميع المناطق بمصيدة طانطان.

وحسب مصادر مهنية مطلعة محسوبة على ربابنة الصيد البحري الساحلي صنف السردين في تصريحهم لجريدة البحر أنفو، أنه إلى جانب المنع الذي يطال ( الشرقي ) بسبب المناورات العسكرية للبحرية الملكية بالمنطقة، فإن الربابنة اليوم على قناعة تامة بانتشار الأسماك الصغيرة دون الحجم التجاري لها بسواحل طانطان، و بالتالي يطالبون الحفاظ عليها من خلال فرض فترة راحة بيولوجية عاجلة لحماية الأسماك ( جيفينيل ).

وأشارت المصادر المهنية إلى أن مراكب الصيد حاولت البحث عن الأسماك في المصيدة، إلا أنها تعثر في كل مرة على الأحجام الصغيرة، و بالتالي و حفاظا عليها ارتأت تنبيه الجهات المسؤولة للحفاظ على مصيدة طانطان وعلى الكتلة الحية بها.

وللإشارة فقط أن جل مراكب صيد السردين انتقلت من طانطان إلى مصيدة سيدي إفني و كدلك أكادير، بعدما جادت بالأسماك في الاسابيع القليلة الماضية، فيما أن باقي المراكب الأخرى تستعد هي الأخرى بعد النتائج السلبية في رحلاتها البحرية مغادرة الميناء نحو إفني أو أكادير.