عاجل
4 يونيو 2022 على الساعة 10:34

الخلية الجهوية للإرشاد البحري بالعيون تقود قافلة تحسيسية لإرشاد ربابنة مراكب الصيد البحري الساحلي بأهمية استعمال جهز الراديو باليز

نظمت الخلية الجهوية للإرشاد البحري بالعيون، تحت إشراف معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون، قافلة تحسيسية لإرشاد ربابنة مراكب الصيد البحري الساحلي حول أهمية استعمال جهاز تحديد موقع السفينة عند الطوارئ Radiobalise de Localisation des Sinistres ou RLS.

وشملت هذه الحملة تقديم مجموعة من الشروحات حول طريقة تشغيل الجهاز ، وخاصة كيفية صيانته و الآجال المحددة للصيانة الضامنة تقديم الجهاز الخدمات التي يوفرها في إرسال إشارات الإنقاذ.

و قد حرصت خلية الإرشاد على إلزامية تفعيل الاحتياطات المستوجب اتخاذها في حالات استعمال الجهاز بطريقة سليمة، و صحيحة لتجنب الأخطاء القاتلة التي تؤدي إلى الحوادث الكارثية المهددة لسلامة المراكب، و لطاقمه.

وقال مولاي اسماعيل الخبير، مدير المعهد التكنولوجي للصيد البحري بمدينة المرسى بالعيون في تصريح لجريدة البحر أنفو، أن ميناء المدينة هو من بين أكبر الموانئ المغربية الذي يعرف حيوية مستمرة في أنشطته البحرية في الصيد، و بالتالي اضطرت الخلية الإرشادية على تكثيف حملاتها التحسيسية، والتوعوية بخصوص جهاز الراديو بليز، لكي تصل المعلومات للجميع.

وأضاف مولاي اسماعيل الخبير أن حوالي 120 مركب صيد سريدن تنشط بسواحل ميناء العيون، أضف لهم حوالي 90 مركب صيد ساحلي بالجر، و بعدد تقريبي مراكب الصيد بالخيط ما يجعلنا أمام امتحان كبير لبلوغ الأهداف المرجوة من الحملة التحسيسية.

و من اجل استعمال جهاز Radiobalise de Localisation des Sinistres ou RLS بطريقة سليمة و صحيحة، تجنب بعض السلوكيات التي تؤدي إلى حدوث كوارث تهدد سلامة المراكب و الأطقم أشرف كل من الأستاذ المحجوب بوهوش قبطان، و عبد الرحمان مخلوفي ميكانيكي من الدرجة الثانية، و الأستاذ معزوز عقة المنسق الجهوي و المسؤول عن الخلية الجهوية للإرشاد البحري بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون.