عاجل
21 ديسمبر 2023 على الساعة 17:52

الربابنة كيطالبو وزارة الصيد البحري تعتمد 25 باريخا عائدة من البينيا، تخوي المصطادات ديالها في ميناء طرفاية

طالب عدد من مهنيي الصيد البحري الساحلي بالجر اعتماد 25 مركب للصيد يفرغون مصطاداتهم البحرية بميناء طرفاية خلال الموسم الشتوي للأخطبوط 2024، بعد تسجيلهم في لائحة القرعة التي تجرى بمندوبية الصيد البحري بالعيون، حيث جاء في تصريح محمد مومن رئيس الكنفدرالية العامة لربابنة و بحارة الصيد الساحلي بالمغرب، أن النقاش قائم بين ربابنة الصيد بالجر من أجل تقديم مقترح لوزارة الصيد البحري تحت إشراف مندوب الصيد البحري بالعيون لإعطاء الموافقة بهادا الشأن.

وأضاف محمد مومن في كلمته أن ميناء طرفاية من بين أهم الموانئ الجنوبية الذي يحتاج أيضا إلى تحقيق حركة تجارية و اقتصادية تنعكس على المدينة و الساكنة، كما أنها فرصة للحد من الاكتظاظ الكبير الذي يسجله ميناء المرسى بالعيون في هده الأونة بالذات من توافد مراكب الصيد من باقي الموانئ الأخرى.

وأشار محمد مومن أن هدا القرار ظل قائما لسنوات بين ربابنة الصيد، واليوم جاء الوقت لتحقيق هدا الرهان و إعطاء القيمة لميناء طرفاية، و إحياء الحركة الاقتصادية و التجارية، راجيينا أن تتفاعل وزارة الصيد البحري مع هدا الطلب بجدية واهتمام كبير.

تصريحات مهنية متطابقة قالت لجريدة البحر أنفو، أن اعتماد ( 25 باريخة ) تنطلق من ميناء طرفاية و تفرغ مصطاداتها السمكية بطرفاية سيكون له إيجابيات كبيرة على الساكنة و على المدينة التي تحتاج نموا اقتصاديا و عمرانيا كبيرا.