عاجل
20 أبريل 2024 على الساعة 21:54

أكادير..مندوبية الصيد البحري تراهن على التحسيس و التوعية بأهمية الحفاظ على الثروة السمكية و تحذر المخافين بأقصى الجزاءات

أكادير متابعة: بعد الاجتماع الأخير الدي عقده مندوب الصيد البحري بميناء أكادير السيد مصطفى أوشكني مع ربابنة مراكب الصيد الساحلي صنف السردين بمقر المندوبية، بضرورة الالتزام بالقوانين المنظمة للصيد البحري، و احترام كل الضوابط و خاصة الأحجام التجارية للأسماك.

مصادر مهنية مطلعة حضرت الاجتماع قالت لجريدة البحر أنفو، أن النقاش انصب بشكل خاص حول الأحجام التجارية لأسماك الأنشوبة، وأن الإدارة حذرت المهنيين من مغبة مخالفة القوانين المعمول بها في هدا السياق، وأن أي استهتار أو تجاوز ستتخد التدابير الجزائية دون تراجع أو تساهل.

وأوضحت المصادر المهنية أن اللقاء اكتسى طابعا خاصا في سياق التحسيس والتوعية بأهمية الحفاظ على الثروة السمكية وضمان استغلالها بالشكل العقلاني، والمستدام، قبل التطرق إلى الجزاءات المترتبة عن المخالفات المرتبطة بالأحجام التجارية للأسماك.

تصريحات مهنية متطابقة قالت لجريدة البحر أنفو، أن مندوب الصيد البحري كان واضحا بخصوص الأحجام التجارية لأسماك الأنشوبة، وأنه ليس هناك من تساهل في هدا الجانب، مع تذكير الربابنة أنهم ركائز الحفاظ على الثروة السمكية، و المسؤولين الأساسيين بشكل مباشر مع الاستغلال العقلاني والمستدام للثروة السمكية.

وانتهى اللقاء باتفاق الربابنة على ضرورة الالتزام مع القوانين المنظمة للصيد البحري، و خاصة تجنب التخلص من الأسماك في البحر بعد صيدها ( Rejet )، و محاولة البحث عن أسماك السردين في الوقت الراهن في انتظار أن تنمو أسماك الأنشوبة وتصل إلى الحجم التجاري لها.

وللإشارة فقط أن عدد من مراكب صيد السردين غادرت ميناء أكادير باتجاه الموانئ المجاورة، للبحث عن أسماك السردين و تجنب السقوط في مخافلة القوانين المنظمة للصيد البحري.