عاجل
17 مارس 2023 على الساعة 12:00

مخرجات لقاء الكنفدرالية الوطنية لتجار السمك بوزارة الصيد البحري حول تتبع مسار أسماك السردين

احتضن مقر وزارة الصيد البحري يوم أمس الخميس 16 مارس 2023 لقاء جمع الكنفدرالية الوطنية لتجار السمك بالجملة، و الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري و المكتب الوطني للصيد البحري من أجل مدارسة مقترحات التمثيلية المهنية و المتعلقة بموضوع تتبع مسار السردين، حيث أفضى الاجتماع إلى التوقيع على محضر مفصل نستعرضه كما يلي:

1 الالتزام من حيث المبدأ على تطبيق الإجراء الجديد المتعلق بموضوع تتبع مسار سمك السردين على مستوى أسواق السمك بالجملة التابعة للمكتب الوطني للصيد البحري ( البيع الثاني ) وفقا لمقتضيات القانون رقم 12-15 المتعلق بالوقاية من الصيد الغير قانوني، و الغير منظم، و الغير مصرح به، و القضاء عليه و ذلك عبر التوفر على وثائق التتبع الثبوتية الخاصة بكل منتوج.

2 الاستمرار بالاعتماد على تفويت المنتوج ( cession des captures ) الإلكتروني المحصل عليه عن طريق النظام المعلوماتي S@M@C التابع لقطاع الصيد البحري.

3 مواكبة تجار السمك الراغبين في تسويق منتوج سمك السردين على مستوى أسواق السمك بالجملة، و من أجل تجاوز بعض الإشكالات التقنية التي قد تعترضهم خلال استعمال التطبيق المعلوماتي لتفويت المنتوج (cession des captures )، تضع إدارة المكتب الوطني للصيد البحري رهن إشارة التجار مراكز الاتصال الموحد يشتغل على مدار 24 ساعة و كافة أيام الأسبوع، قصد تقديم المواكبة التقنية اللازمة لتيسير هدا الإجراء.

4 إعطاء مهلة 48 ساعة بعد بيع المنتوج بالسوق للتجار الذين يلاقون صعوبات لإنجاز هدا الإجراء للقيام بتفويت المنتوج ( cession des captures )الإلكتروني عن طريق النظام المعلوماتي S@M@C و في حالة تجاوز هاته المدة سيتم توقيفه عن عمليات الشراء بالبيع الأول، يتم منح هده الإمكانية بعد توقيع التزام في هدا الشأن من طرف التاجر الراغب في الاستفادة من هدا الإجراء مع التزام المكتب باحترام منح نسخة من ETA مباشرة بعد الانتهاء من عملية تسويق منتوج المركب بالميناء.

5 تكليف لجنة لدراسة الهامش المسموح به ( marge de tolérance ) في الوزن عند ولوج أسواق السمك بالجملة ( البيع الثاني ) المعمول به و القيام بتجربة ميدانيةبسوق الجملة بالدار البيضاء و ميناء العيون و ذلك قصد تبني هامش يتناسب مع الواقع المهني و ذلك في أقرب الأجال.

6 إلغاء تحديد الوجهة على مستوى وصل الخروج BON DE SORTIE  بالنسبة للسمك السطحي ( سيتم تفعيل هدا الإجراء بعد تعديل النظام المعلوماتي في هدا الصدد).

7 تعيين لجنة مكونة من ممثل عن كل من الكنفدرالية الوطنية لتجار السمك بالموانئ و الأسواق المغربية قطاع الصيد البحري و المكتب الوطني للصيد البحري يعهد إليها خلال شهرين تتبع و تقييم الإجراءات المتوافق عليها بخصوص تطبيق المسطرة الجديدة الخاصة بتتبع مسار مسلك سمك السردين على مستوى أسواق السمك بالجملة التابعة للمكتب الوطني للصيد ( البيع الثاني )