عاجل
5 ديسمبر 2023 على الساعة 16:31

وزارة الصيد البحري تفتح باب التسجيل أمام السرادلية بفرعيتي المصيدة الأطلسية الوسطى برسم موسم 2024

في إطار التحضير لموسم صيد الأسماك السطحية الصغيرة برسم سنة 2024 بالمصيدة الأطلسية الوسطى، فتحت وزارة الصيد البحري الباب أمام مراكب الصيد الساحلي صنف السردين، الراغبة في استغلال الوحدة الفرعية الأطلسية الوسطى (ب ) مينائي العيون و طرفاية، والوحدة الفرعية الوسطى ( أ ) موانئ سيدي إفني،أكادير، طانطان، للتقدم بطلباتها لدى مصالح مندوبيات الصيد البحري حسب إعلان صادر عن الإدارة إطلعت جريدة البحر أنفو على مضامينه.

ويأتي إعلان وزارة الصيد البحري، وفق المقاربة المهنية التشاركية بين الإدارة والمهنيين، لتدبير عمليات التسجيلات قبل تاريخ 15 دجنبر 2023 ، كأخر أجل لتقديم طلبات الاهتمام. وذلك لتفعيل نشاط مراكب السردين بالمصيدة المعنية. حيث حددت مديرية الصيد البحري في إطار تحضيرها لموسم صيد الأسماك السطحية الصغيرة برسم سنة 2024 ، شروط ولوج المصيدة الأطلسية الوسطى للأسماك السطحية الصغيرة، بوضع الملفات في كل من مندوبيات الصيد البحري بالعيون، وطرفاية و أكادير، و طانطان، وسيدي إفني.

ويشمل الملف الذي يتقدم به المرشح الراغب في إستغلال المصيدة، طلب مصحح الإمضاء من طرف المالك أو الملاك أو من ينوب عنهم قانونيا، والوكالة الأصلية في حالة وجود عقد الملكية المشتركة،. و نموذج الالتزام الأصلي ، موقع من طرف المالك، أو الموكل مصادق عليه. ونسخ وثائق السفينة من عقد الجنسية، ورخصة الصيد عن سنة 2020 مصادق عليها..

وحددت مديرية الصيد البحري شروط ولوج المصيدة الأطلسية الوسطى، انطلاقا من الموانئ السالفة الذكر، برسم موسم 2024، في الالتزام بالبقاء بالمصيدة طيلة السنة، واحترام العمل بالحصة الفردية التي ستحددها وزارة الصيد البحري، وكذا تسوية غرامات مخالفات الصيد البحري السابقة قبل استخراج رخصة الصيد 2024. وتحديد التفريغ مرة واحدة في كل 24 ساعة، إلى جانب التوفر على شهادة المطابقة الصحية للسفينة.

وسجلت مديرية الصيد البحري أنها ستلغي الطلبات غير المستوفية للشروط المحددة آنفا، أو المقدمة خارج الآجال المحددة، مع وضعها نموذج طلبات الولوج للمصيدة الأطلسية الوسطى، و نموذج لوثيقة الالتزام بالشروط، وكذا القوانين المعمول بها.. حيث تسابق المديرية الزمن، من أجل التحضير لموسم الصيد الجديد برسم سنة 2024 في المصيدة الأطلسية الوسطى، و مصيدة التناوب من خلال الإعلان عن فتح باب التسجيلات في وجه المراكب الراغبة في استغلال هده المصايد.

وتمنح وزارة الصيد البحري الفرصة أمام مراكب الصيد التي لم يتم انتقائها للصيد في المصايد المعنية، التقدم بطلب جديد من أجل منحها ترخيص الاستغلال حسب ما هو متوفر