عاجل
18 نوفمبر 2022 على الساعة 15:22

الداخلة..قسم الهيدروغرافية و علم المحيطات للبحرية الملكية يعلن عن أشغال صيانة عوامات تشوير ميناء المدينة

أعلن قسم الهيدروغرافية و علم المحيطات الخرائطية للبحرية الملكية بالدار البيضاء، إلى علم كافة مستعملي ميناء الداخلة الجزيرة، أن العوامات DK LF 20300 ) و العوامة الجانبية ميسرة المسار  ( DK S8 ”  ( LF 20700 التي تمنح الإشارة و التشوير بمدخل ميناء الداحلة قد تم إجلائهم من أماكنهم إلى اليابسة من أجل الصيانة.

و حسب الوثيقة التي تتوفر جريدة البحر أنفو على نسخة منها  أن إشعار جديد سيصدر ، بمجرد إعادة العوامة إلى موقعها بعد الإنتهاء من أشغال الصيانة، حيث يأتي الإشعار من أجل وضع المهنيين في الصورة الحقيقية في أفق اتخاد التدابير الإجرائية المعمول بها في هدا الشأن.

وتعتبر العوامات البحرية علامات مرورية لحركة سير وسلامة السفن، وكذا ارشادها الى الدخول فى امان الى الموقع المناسب لها ، إذ للعوامات فوائد كثيرة فى الملاحة البحرية، فهو نظام متفق عليه دوليا لوضع سلامة السفن والزوارق والقوارب البحرية، وهي تدل على مداخل ومخارج الميناء وكذا في بعض الاحيان على الاعماق. وهناك انواع مختلفة من العوامات، منها تعرف LATERAL BUOYS هى عوامات خاصة بالقنوات البحرية لدخول السفن الى ميناء (كمدخل او ممر مائى) وتعرف هذه العوامات من لونها وشكلها وتوقيت اضاءتها، وكذا توضع على طول الممر المائى بالنسبة للسفن المتجهة نحو الميناء.