عاجل
9 مايو 2024 على الساعة 10:36

الناظور..تنسيق أمني جيد يسقط عصابة تنشط في استهداف و المتاجرة في ” خيار البحر ” الممنوع صيده

الناظور متابعة: تمكنت مصالح الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور من حجز حوالي طنين و468 كيلوغرام من أصناف بحرية ممنوعة من الصيد في إطار محاربة الصيد الغير قانوني و الغير منظم و الغير مصرح به.

وحسب مصادر مهنية مطلعة،في تصريحها لجريدة البحر أنفو،  أن التنسيق الجيد بين المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، والشرطة القضائية على مستوى مدينة الناظور، ومناطق العروي وسلوان وقرية اركمان وبني أنصار أسفر عن توقيف عن اعتقال عدد من الأشخاص المتورطين في استهداف الاصناف البحرية والمتاجرة فيها خارج القانون.

وقد تمكنت المصالح الأمنية من حجز كمية من خيار البحر الممنوع صيده أو الاتجار فيه، حيث بلغت الكمية حسب المصادر 468 كيلوغرام، كما تم حجز كمية مجففة تفيد ضلوع الاشخاص السبعة في الاتجار في أحد أهم الأصناف البحرية في التوازن البيئي البحري، كما تم الوقوف على تعبئته كإرسالية على متن شاحنة لنقل البضائع، إلى جانب عدد من الأليات المستعملة في هدا النشاط الممنوع من قبل قوارب مختلفة، و سيارات و ألبسة الغطس و معدات للملاحة البحرية.

وقد فتحت السلطات الأمنية تحقيقاتها في هدا النشاط الممنوع، كون خيار البحر من الأصناف الممنوع استهدافها أو صيدها أو المتاجرة فيها، حيث بسبب ارتفاع الطلب عليه  وأثمنته المرتفعة، يتورط العديد من الأشخاص في صيده بواسطة معدات الغطس، و يتم تجفيفه قبل بيعه، إد أن النغرب يتوفر على حوالي 18 نوع من خيار البحر، من بين استعمالاته الشائعة هو استخدامه كمهيج جنسي طبيعي دا مفعول كبير، كما أنه يستخدم في علاجات بعض السرطانات.

و تم إخضاع المشتبه فيهم الموقوفين للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لا تزال الأبحاث والتحريات متواصلة للكشف عن الامتدادات المحتملة لهذه القضية وتوقيف جميع المتورطين المحتملين في هذا النشاط الإجرامي.